ارتفاع معدل الإصابات بكورونا فى السعودية مع اقتراب عيد الأضحي

فحوصات كورونا في السعودية
0

أعلنت السعودية اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد 268934 حالة بعد تسجيل 1993 إصابة جديدة، وارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 2760 وفاة بعد تسجيل 27 متوفيا خلال الـ24 ساعة الماضية بحسب قناة روسيا اليوم.

وكشفت وزارة الصحة السعودية عن خروج 2613 حالة من مستشفيات العزل ومراكز الحجر الصحي وارتفاع عدد المتعافين من الفيروس إلى 222936 شخصآ بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة والتأكد من سلامتهم من خطر الفيروس.

الحج وأزمة السعودية هذه السنة

وبدأت السعودية بالإستعداد لتنظيم موسم الحج استثنائي ابتداء من الأربعاء، في ظل تهديد فيروس كورونا المستجد لأوّل مرة في تاريخها الحديث في ظل السماح لمن هم داخل المملكة العربية السعودية بالحج وفق ضوابط معينة، وعدم تمكن غالبية المسلمين حول العالم من أداء الفريضة.

وسيشارك نحو 10 آلاف مقيم في المناسك التي ستتواصل على مدى خمسة أيام مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار من قبل السلطات اعتبرها البعض مبهمة وشهدت قبول طلبات ورفض أعداد كبيرة أخرى.

ضوابط الحج

وإلى جانب تقليص أعداد الحجاج، فرضت السلطات إجراءات إضافية كمنع الحجاج من لمس الكعبة، كما طلبت منهم إحضار سجادة الصلاة الشخصية لتجنب الإصابة بالعدوى، إضافة إلى تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي، وارتداء أقنعة الوجه باستمرار.

وأكدت السلطات السعودية على ضرورة تحديد عدد الأشخاص في المصاعد ومنع التزاحم في الحمامات وغرف الوضوء، وتعقيم حصى الجمرات وتسليمها للحجاج في أكياس مغلقة، ومنع التجمعات وتقليل التواصل الشخصي بين الحجاج في الحرم و منع إدخال الأطعمة للحرم المكي أو الأكل في الساحات الخارجية، وإزالة برادات مياه زمزم ومنع تخزين المياه، و منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى ومزدلفة وعرفات) بلا تصريح.

آثار اقتصادية

وتعتبرتلك القيود المفروضة على الحج هذا العام بمثابة الضربة الاقتصادية على جبين المملكة العربية السعودية، والتي عانت مؤخرًا من انخفاض أسعار النفط عالميًا فضلًا عن تأثير سياسة الإغلاق للحد من انتشار فيروس كورونا، ومنها حظر السفر الدولي، الأمر الذي ارتد أثره على قطاعات السياحة والترفية المستحدثة في السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.