اردوغان يوجه تحذيرا شديد اللهجة: تركيا لن تقدم”أي تنازل” في شرق المتوسط

0

أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأربعاء أن بلاده لن تقدم”أي تنازل” في الدفاع عن مصالحها المرتبطة بالغاز في شرق المتوسط مشيرا لليونان إلى تجنّب أي “خطأ” يمكن أن يؤدي إلى “خرابها”.

ودعا أردوغان في كلمة ألقاها خلال فعالية لإحياء ذكرى نصر الأتراك السلاجقة العسكري على الإمبراطورية البيزنطية في ملاذكرد في القرن الحادي عشر، الدول النظيرة لبلاده على تفادي الأخطاء التي قال إنها ستجلب إليهم الدمار.

وأردف اردوغان: “لن نتهاون مع من يستهدف أراضينا وسيادتنا، مشددا على انه  “إذا قلنا سنفعل فسنفعل ومستعدون لدفع الثمن” بحسب ما جاء على روسيا اليوم.

وأضاف: “ندعو نظراءنا (في البحر المتوسط) للاتزان والابتعاد عن اتخاذ خطوات خاطئة تؤدي بهم إلى الزوال”.

وشدد أن الجهات التي لا تستطيع حتى أن تكون وريثة لبيزنطة، تسند ظهرها اليوم إلى الأوروبيين وتسعى وراء الظلم والممارسات غير الشرعية والقرصنة.

وتأتي هذه التصريحات وسط تصعيد للتوتر بين أنقرة وأثينا في شرق المتوسط، حيث فاقم اكتشاف حقول غاز كبيرة في السنوات الماضية نزاعات قديمة بين البلدين المجاورين بشأن الحدود البحرية.

اردوغان يعلن عن “مفاجأة”: تركيا تكتشف حقل غاز طبيعي في البحر الأسود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أن تركيا استطاعت أن تحقق أكبر اكتشاف لمنبع الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وكشف أردوغان تركيا أكبر حقل للنفط في البحر الأسود ويحتوي على 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي حسب ما جاء على سبوتنك.

وتابع الرئيس في بشرته للشعب التركي: “نقوم بعمليات تنقيب في البحر بواسطة سفن صنعناها بأنفسنا، وأن تركيا استطاعت أن تحقق أكبر اكتشاف لمنبع الغاز الطبيعي في البحر الأسود”.

مضيفا أن تركيا تهدف للإنتاج من الكشف في 2023 وأن تصبح مصدرا صافيا للطاقة.

وأكد اردوغان على أن تركيا استطاعت أن تحقق هذه النقلة النوعية وستعمل من أجل أن تصبح من أهم مصدري هذه الطاقة المتعددة في المنطقة.

وأهدى الرئيس التركي هذا الإنجاز الكبير إلى الشعب التركي حيث قال: ” كل الموارد التي تم اكتشافها سيتم توزيعها على الشعب التركي وتصديرها إلى دول المنطقة بشكل عادل”.

اردوغان يقول انه ليس لديه أي أطماع فى الشرق الأوسط

قال رجب طيب أردوغان الرئيس التركي ، أن أنقرة لا تحمل أى أطماع فى أراضي أو ثروات أى دولة، مؤكدآ بأن بلاده تدافع عن مصالحها والآمة الإسلامية والدول الصديقة لتركيا في كل مكان بالبر والبحر والجو وأن تركيا قد خيبت آمال كل الدول التي انتظرت تعثرها بحسب قناة روسيا اليوم.

جاء ذالك خلال مشاركته عبر الفيديو بتدشين مشروع طريق دولي بولاية أماسيا فى شمال تركيا وقال ” أن من يرفعون أصواتهم اعتراضا على إجراءات تركيا لا يستطيعون مقارعتها على الأرض، لأنهم يدركون مدى قوتها على كافة الصعد ” مشيرآ إلى أن تركيا لن تنصاع إلى أوامر من الدول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.