استجابة الأردن للأزمة السورية تسجل 71 % عجز سنوي

خطة استجابة الأردن للأزمة السورية
0

أعلنت الحكومة الأردنية أن برنامجها ” خطة استجابة الأردن للأزمة السورية ” سجل هذا العام عجز قدر بـ 71% ، حيث بلغ التمويل 637 مليون دولار من أصل 2.24 مليار .

وأشار بيان صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن حجم العجز السنوي لعام 2020 بلغ نحو 2.002 مليار دولار ، 71.7 % من الميزانية الواجب توافرها .

وذكر أن الخطة لم تمول البند الجديد الذي ينص على دعم مكون البنية التحتية وبناء القدرات المؤسسية ، بينما مولت كل من البرامج الداعمة لللاجئين السوريين ( 153 مليون ) ، والمجتمعات المستضيفة (134 مليون ) ، إضافة إلى دعم الخزينة (350 مليون) .

بينما يحتاج برنامج استجابة الأردن إلى 711 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين، و235 مليون دولار لدعم مجتمعات مستضيفة، و932 مليون دولار لبند دعم الخزينة، و370 مليون دولار لبند “مكون البنية التحتية وبناء القدرات المؤسسية”.

كما أوضح البيان أن نسبة العجز في العام الماضي بلغت 50.4 % ، ما يساوي 1.189 مليار دولار. من أصل 2.4 مليار ، وفقاً لقناة المملكة .

وفي الأردن أيضاً ، وقع انفجار ضخم ، فجر اليوم الجمعة، بمستودع للذخيرة في منطقة الغباوي التابعة لمحافظة الزرقاء في الأردن و تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو ترصد اللحظات الأولى من الانفجار.

حيث أصدرت القوات المسلحة الأردنية بيانا عبر إذاعة القوات المسلحة وجاء فيه أن انفجارا “وقع فجر اليوم الجمعة في أحد مستودعات الذخيرة قيد التفكيك القريبة من مدينة الزرقاء”.

وأوضح الجيش في بيانه أن “المستودعات التي وقع فيها الانفجار تقع في منطقة عير مأهولة بالسكان وشُكلت لجنة للوقوف على أسباب الانفجار”.

كما صرح وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، “إن انفجارا وقع في الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة بمستودع يحتوي على قنابل مورترز غير صالحة للاستعمال تابع للقوات المسلحة يقع شرق مدينة الزرقاء”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن العضايلة قوله إن “التحقيقات الأولية تشير إلى أن الانفجار نتج عن تماس كهربائي في المستودعات التي تقع في منطقة معزولة وغير مأهولة بالسكان، وتخضع للمراقبة المباشرة بواسطة الكاميرات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.