اقتراب الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل

الحكومة اللبنانية تعترض على طريقة تشكيل وفد التفاوض مع إسرائيل
0

أشارت “القناة 12” الإسرائيلية اليوم الجمعة أن الجانبان اللبناني والإسرائيلي قد اقتربا من الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بينهما برعاية واشنطن الشهر المقبل.

وكشفت القناة 12 عبر تقرير اخباري أن الاتفاق من المتوقع ان يصادق عليه في العاشر من أكتوبر المقبل، وأشار التقرير إلى أنه لا يوجد حتى الآن ملخص نهائي بشأن انطلاق المحادثات حول وضع العلامات النهائية للحدود البرية، حيث لا تزال هناك بعض الخلافات حول مسار العلامة الزرقاء، لافتا إلى أن “الخلاف بين إسرائيل ولبنان يدور على مساحة تبلغ حوالي 860 كيلومترا مربعا في البحر المتوسط”.

وستساعد هذه الاتفاقية على تقليل الخطر العسكري ضد منصات الغاز في البحر المتوسط.

وفي العام 2018 وقع لبنان أول عقد للتنقيب عن النفط والغاز في مياهه بما في ذلك رقعة رقم 9، وهي موضع نزاع مع إسرائيل.

ويخوض لبنان نزاعاً مع إسرائيل على مثلث في البحر المتوسط تبلغ مساحته نحو 860 كيلومتراً مربعاً، ويُقسِّم تلك المنطقة إلى بلوكات عدة، أحدها البلوك النفطي رقم 9، وهي منطقة غنية بالنفط والغاز اكتُشفَت مخزوناتها من الطاقة عام 2009. وقد رفض لبنان في عام 2012 مقترحاً أميركياً يقوم على منح لبنان 360 كيلومتراً مربعاً من مياهه لإسرائيل، مقابل حصوله على ثلثي المنطقة الاقتصادية

عون يدعو المجتمع الدولي الى الزام اسرائيل باحترام السيادة اللبنانية

وفي كلمته امام الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ يومين، طالب الرئيس اللبناني ميشيل عون المجتمع الدولي بالتدخل وايقاف الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية.

وشدد على تمسك بلاده بحقها “الكامل في مياهها وثرواتها الطبيعية من نفط وغاز، وبكامل حدودها البحرية بحسب القانون الدولي”، لافتا إلى أن لبنان “يتطلع إلى دور الأمم المتحدة والدول الصديقة لتثبيت حقوقه، وتحديدا وساطة الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء المفاوضات اللازمة لترسيم الحدود البحرية بشكل نهائي بحسب القانون الدولي”.

وأشار عون إلى أن “لبنان يجدد التزامه بتنفيذ القرار 1701 بكافة مندرجاته، إيمانا منه أن ذلك يثبت قواعد الاستقرار والأمن في الجنوب اللبناني مما ينعكس استقرارا في كل المنطقة، وأي خرق له يزيد الأوضاع تعقيدا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.