الأعراس في الجزائر.. مطالبات بالرجوع إلى الطرق التقليدية

أعراس الجزائر المصدر االأناضول
0

بالرغم من المآسي التي خلفها في العديد من دول العالم وموت الكثير من الأشخاص بسببه إلا أن لفايروس كورونا العديد من التفاصيل الإيجابية التي حدثت في الجزائر وبعض الدول العربية الآخرى .

طرق تقليدية

حيث أن الكثر من الأسر الجزائرية باتت تتجه في الآونة الأخيرة إلى تزويج أبناءها على الطريقة التقليدية في البلاد بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا .

حيث أن العديد من التقايلد والعادات الغير ضرورية والتي يتم تنفيذها في معظم أعراس الجزائر باتت غير موجودة الآن، وهو ما دفع الكثير من الشباب المقبلين إلى الزواج من أجل التقدم في الخطوة ودخول القفص الذهبي .

وإن كانوا مجبرين على ذلك إلا أنه وبإجماع الكثير من المواطنين الجزائريين فإن البساطة دائماً ما تكون عنواناً للفرح الطاغي وسط العوائل والأسر في مناسبات الأعراس المختلفة في البلاد .

وهو الأمر الذي يوضح حقيقة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي يقول فيه: ” أقلهن مهراً أكثرهن بركة”، حيث أن العائلات الجزائرية أصبحت تتجه إلى الأعراس الأقل تكلفة، الأمر الذي يلاقى قبولاً يوماً بعد الآخر في الشارع الجزائري .

إشكاليات حجوزات الصالات


وفي الجزائر حدثت العديد من الإشكاليات بسبب الحجوزات المبكرة لصالات الأعراس إذ أن عدد من العرسان يقومون بالحجز لموعد زفافهم في صالة معينة، ولكن معظم هؤلاء صدموا حينما جاء فيروس كورونا .

كما أن بعضهم عمل على تأخير الزواج إلى وقت لاحق، في حين أن عدد منهم عمل على قيامه ولكن بطرق بسيطة وشكلية .

ولا شك ان الحجوزات المبكرة في الأعراس عملت على تعقيد حسابات الكثير من الأزواج في الجزائر، خاصة بعد أن قامت السلطات الصحية في البلاد في فبراير الماضي بتسجيل اول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ ” كوفيد 19 ” في البلاد .

ضياع أمول وطرق تقليدية

وفي المقابل فإن عدد من الآسر الجزائرية تأسفت على ضياع أموالها في الصالات والتي لم تكن قادرة بسبب ضعفها ومعاناتها من الجاحة من إرجاع الاموال التي دفعت لها من قبل أفردا الأسر المختلفة في البلاد .

وكثرت في الآونة الأخيرة الأصوات التي تنادي بالرجوع إلى الطرق التقليدية في الزواج في اللاد، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساعد في التقليل من العنوسة التي تعيشها الفات الشبابية بشقيها .

وترى هذه الأصوات بأن تقليل تكاليف الزواج يمكنه أن يساهم بشكل مباشر في بناء حياة سعيدة بين الزوجين، لأن هذا الأمر يمكن الأسر من الاستغناء عن الكثير من العادات والتقاليد التي لا تفيد في شيء سوى تبذير المال وصرفه في غير موضعه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.