الجزائر .. مجلس الوزراء يجتمع لمناقشة التعديلات الدستورية

0

يعقد مجلس الوزراء الجزائري اجتماعه الدوري اليوم الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء لمناقشة مشروع التعديلات الدستورية والمصادقة عليه قبل إحالته إلى برلمان الجزائر.

وجاء في البيان: “يترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني غدا الاحد 06 سبتمبر 2020، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء”.

وأضاف نفس المصدر أن هذا الاجتماع الذي ينعقد بمقر رئاسة الجمهورية “سيخصص لمناقشة مشروع التعديل الدستوري والمصادقة عليه قبل احالته على البرلمان”.

وتم تسليم مسودة مشروع تعديل الدستور إلى عديد الفاعلين من السياسيين ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام للاثراء والمناقشة ليكون دستورا توافقيا يمثل الجزائر الجديدة بحسب ما جاء على سبوتنك.

الجزائر .. أزمة السيولة المالية متواصلة

تمر الجزائر بأزمة سيولة منذ عدة أسابيع، ما تسبب في ازدحام كبير أمام مراكز البريد، بحسب الصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقد جزائريون على المنصات الاجتماعية الحكومة واتهموها بسوء إدارة الأمور، ولكن أرجعت المديرة المركزية لمؤسسة بريد الجزائر، إيمان تومي، أزمة السيولة التي تعرفها مكاتب البريد بعدة ولايات إلى أطراف تحاول زعزعة الثقة.

كما اعترفت المسؤولة المذكورة في تصريحات للإذاعة الجزائرية، بنقص السيولة في مكاتب البريد مرجعة هذا التذبذب إلى أطراف لم تسمها، متهمة إياها بمحاولة زعزعة الثقة والترويج لوجود أزمة اقتصادية وفق سكاي نيوز عربية.

يذكر ان مكاتب البريد في الجزائر تشهد منذ عدة أسابيع أزمة حقيقية في توفير السيولة المالية للمواطنين بسبب محدودية السيولة الممنوحة لها من طرف بنك الجزائر وعمليات إيداع النقود المحدودة بسبب جائحة كورونا، مقابل ارتفاع عمليات السحب وحجمها الكبير من طرف المواطنين.

كحالها من الدول العربية التي عانت مؤخراص من انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ ” كوفيد 19″ فقد عانت الحكومة الجزائرية بشكل كبير من التباعت الاقتصادية لهذا الأمر .

وهو الأمر الذي وضح جلياً على الانهيار الذي يشهده الدينار الجزائري في الوقت الراهن، حيث أن الدينار يواصل الهبوط الحاد أمام الدولار الأمريكي والعملات الاجنبية العربية الآخرى .

كما أن تراجع أسعار النفط الذي تعتبره الحكومة الجزائرية واحداً من أسباب تراجع العملة كان له الأثر الكبير في معاناة الاقتصاد في البلاد بشكل عام بسبب تراجع الأسعار .

وسجل الدينار الجزائري تراجعاً ملحوظاً أمس الأثنين في التعاملات الرسمية، إذ بلغت قيمته أمام الدولار (128.43 دينار للدولار الواحد)، وأمام اليورو (151.68 دينار لليورو الواحد) .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.