الإتحاد الأوروبي يصدر بيان بخصوص حقوق الإنسان فى قطر

الإتحاد الأوروبي
0

أعلن الإتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، عن ترحيبه بالسياسات الإصلاحية التي اتخذتها دولة قطر فى مجال حقوق الإنسان وإلغاء نظام الكفالة والحد الأدنى للأجور والذي كان ضمن روشيتة الإتحاد الأوربي إلى الدوحة.

وأصدر مكتب الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بيان اليوم الثلاثاء، كشف فيه عن دعم الإتحاد إلى قطر بخصوص الإصلاحات التي قامت بها الدولة لتصبح اول دولة فى الخليج تقوم بإلغاء نظام الكفالة بحسب قناة روسيا اليوم.

قوانين جديدة

وأقر أمير قطر تميم بن حمد يوم الأحد، أن قطر أجرت إصلاحات عمالية وأصدرت مرسومين بتعديل قانون دخول وخروج الوافدين واقامتهم، وتحديد الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل.

وأصدر كذلك مرسوما بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004، إضافة إلى مرسوم آخر بشأن تحديد الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل.

وبحسب بيان لوزارة العمل القطرية، تم تحديد الحد الأدنى للأجر الشهري ”الأساسي“ عند ألف ريال، على أن يدخل الحد الأدنى الجديد للأجر حيز التنفيذ في غضون 6 أشهر من نشر القرار بالجريدة الرسمية.

أعلنت الحكومة القطرية، أنها حددت المستوى الأدنى للأجر الشهري “الأساسي” عند ألف ريال قطري بحسب ما جاء على وكالة روسيا اليوم.

وكانت الحكومة القطرية قد وافقت في 2019 على تشريع جديد مرتبط بمسودة قانون الحد الأدنى للأجور، رغم أنه لم يكشف عن مستوى الأجر.

يتعلق بالانتهاكات في حق العمال.. اتهامات قطرية لـ ” هيومن رايتس ووتش”

بعد أن نشرت منظمة ” هيومن رايتس ووتش” تقريراً بعنوان ” كيف تعمل بدون أجر” وتحدثت فيه عن كمية الانتهاكات الإنسانية التي تحدث في قطر في حق العمال في منشأت كأس العالم قطر 2022،  حدثت اتهامات من قبل الحكومة القطرية للمنظمة .

تضليل ممنهج

حيث قال مكتب الاتصال الحكومي في دولة قطر رداً على التقرير الذي نشرته المنظمة بأن التضليل الذي تنتهجه ووتش يعمل على ضرر الذين تعتقد بأنها تقوم بمساعدتهم، كما أنها زعمت عبر تقريرها تضليل الرأي العام حول الأوضاع التي تتعلق بالوافيدين والعمالة في قطر .

وكانت ” هيومن رايتس ووتش” قد نشرت تقريراً اليوم الثلاثاء، يتحدث عن أوضاع العمالة في قطر، وتحدثت فيه بشكل مفصل عن العمالة الأسيوية التي تعاني من الكثير من الظروف البالغة التعقيد والمتعلقة بتأخير الرواتب والظروف الغير ملائمة للعمل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.