الإسكندراني ..ثعلب المخابرات المصرية في ذمة الله

سمير الإسكندراني
2

أعلنت نيفين الاسكندراني ابنة الفنان سمير الإسكندراني أن المنية وافت والدها ليلة أمس الخميس وذلك أثناء تلقيه العلاج في مستشفى النزهة في مصر .

ونشر الفنان محمد صبحي نعوة للاسكندراني عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قال فيها ” إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون،
بكل الحزن والآسي تلقيت نبأ وفاة الصديق والزميل الفنان سمير الاسكندراني هذا الرجل الوطني العظيم .. ثعلب المخابرات المصرية ضد الصهيونية .. المطرب المثقف الراقي والحنجرة الرائعة التي عزف عليها اجمل الالحان .. وداعاً الفنان والانسان دعائي الي الله تعالي لك بالرحمة والمغفرة وللاسرة الصبر والسلوان ” .

وبدأ الاسكندراني حياته الفنية في كلية الفنون الجميلة ، حيث ترافقت دراسته مع تعلم اللغة الإيطالية التي أظهر تعلقاً حباً لها ، حيث تابع تعليمه حتى بعدما ألغيت من الكلية .

ليتلقى بعدها عرضاً دراسياً من القنصل الإيطالي في مصر لمتابعة دراسته هناك ، في مدينة بيروجيريا في إيطاليا عام 1958 .

وكحال باقي الدول الأوروبية في تلك الفترة ، كانت إيطاليا مليئة بعملاء الموساد الإسرائيلي الذين كانوا يبحثون عن شبان عرب من أجل تجنيدهم لمصلحتهم .

حيث وجدوا في الإسكندراني ما كانوا يلحثون عنه ، نظراً لكونه ذو أصول يهودية ،إذ قال مرة أحد أجداده كان يهوديا واعتنق الإسلام ، إضافة إلى تحدثه 5 لغات وفصاحته .

وحاول الجهاز التقرب من سمير عبر شاب يدعى سليم ، يهودي وحامل للجنسية الأميركية ، بذريعة أنه يقوم بمعاملات تجارية تحتاج للسرية والكتمان .

لكن الاسكندراني كان واعياً لما يواجهه ، فحاول الالتفاف على سليم من أجل التأكد من توجهه الصهيوني ورغبته بتجنيده مع الموساد .

فأوهم الجانب الإسرائيلي بأنه موافق على العمل لصالحه ، وبدأ بتلقي التدريبات العسكرية والجاسوسية ( استخدام الحبر السري ، اللاسلكي… ) ، وفقاً لصحيفة اليوم السابع .

ليعود بعدها إلى مصر ويقابل الرئيس جمال عبد الناصر ويخبره بكل التفاصيل ،و الذي استمع إليه وتابع قضيته بشكل كامل .

وساهمت مبادرته هذه بتفكيك 6 شبكات تجسس إسرائيلية داخل الأراضي المصرية ، كما أدت إلى استقالة  مدير المخابرات الإسرائيلية هرطابي ، مما دفع جميع الأطراف إلى إطلاق لقب ” الثعلب المصري ” عليه .

ومن الناحية الفنية سطع نجم الاسكندراني من خلال أغانيه الوطنية التي لاقت رواجاً كبيراً في الشارع المصري ، ومنها  “يا نختلين في العلالي” و”النيل الفضي” و”يارب بلدي وحبايبي” و”دوسه” و”ابن مصر” و”ياللي عاش حبك” .

2 تعليقات
  1. […] الإسكندراني ..ثعلب المخابرات المصرية في ذمة الله […]

  2. […] الإسكندراني ..ثعلب المخابرات المصرية في ذمة الله […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.