المغرب يعاني من تافقم مفاجئ لإصابات ووفيات كورونا

0

إرتفعت أعداد الإصابات والوفيات بسبب وباء كوفيد-19 في المغرب متجاوزا الألف إصابة جديدة يوميا منذ عدة أيام، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس من هذا المنحى التصاعدي.

حيث صرح مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن عدد الإصابات والوفيات في المغرب “يظل ضعيفا بالمقارنة مع عدة بلدان لكنه في منحى متصاعد”، محذرا من “أن يصير الوضع أكثر جدية إذا استمر هذا المنحى التصاعدي”.

ودعا السلطات خلال مؤتمر صحفي “بأن تكون أكثر حزما في الإجراءات التي تتخذها” لمواجهة هذا الوضع بحسب سكاي نيوز عربية.

وكانت السلطات في المغرب بدأت تخفيف القيود تدريجيا في يونيو ي الذي فرض منذ مارس، لكنه عادت لتعليق التنقل من وإلى 8 مدن كبرى ومتوسطة منذ نهاية يوليو ب.

وأغلقت السلطات الأسبوع الماضي أحياء في الدار البيضاء بسبب تفشي الوباء بحسب وسائل إعلام محلية، كما أعلنت تشديد إجراءات التنقل داخل مدينتي طنجة وفاس الأسبوع الماضي لنفس السبب.

ولا زالت الحدود مغلقة في وجه المسافرين منذ مارس، مع فتحها بشكل استثنائي للمغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة منذ منتصف يوليو.

أعداد فيروس كورونا في المغرب

سجلت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء، حصيلة مرتفعة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغت 1499 إصابة في 24 ساعة، ليرتفع إجمالي عدد المصابين منذ ظهور الوباء في المغرب في مارس إلى 36 ألفا و494 حالة.

وأعلن منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، في تصريح صحفي، إن المغرب سجل يوم الأربعاء أكبر عدد وفيات جراء الإصابة بـفيروس كورونا ، وهو 23 حالة وفاة، مقابل 17 حالة يوم الثلاثاء، ليصل عدد الوفيات في البلاد منذ ظهور الوباء إلى 556 حالة.

وقال الوزارة في وقت سابق أن المغرب تجاوز عتبة 100 حالة لكل 100 ألف نسمة، إذ باتت النسبة 101 حالة لكل 100 ألف نسمة.

كما مدد المغرب للمرة الرابعة على التوالي حالة الطوارئ الصحية التي فرضها في 20 مارس الماضي وذلك حتى العاشر من سبتمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.