الإطاحة بمحافظ المهرة اليمنية بعد أحداث منفذ شحن

منفذ شحن الواقع على الحدود اليمنية مع سلطنة عمان / www.alminasapress
0

قالت وكالة (سبأ) اليمنية الرسمية، اليوم الأحد إن الرئيس عبد ربه منصور هادي أصدر قراراً جمهورياً، قضى بتعيين البرلماني محمد علي ياسر محافظًا لمحافظة المهرة ، وذلك بعد أيام من الأحداث التي شهدتها المحافظة.

وذكر موقع (العربي الجديد) بأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المهرة اليمنية، كانت سببًا في الإطاحة بالزعيم القبلي راجح باكريت من منصب المحافظ، وأعادت المحافظ الأسبق والبرلماني محمد علي ياسر إلى هرم السلطة المحلية في المحافظة الواقعة شرقي اليمن.

كما صدر قرار آخر بتعيين المحافظ المقال راجح سعيد باكريت عضوًا في مجلس الشورى، وهو موقع شرفي، حيث تتم التعيينات في الغرفة التشريعية الثانية بالغالب كنوع من المراضاة للذين يُقالون من مواقع هامة.

وجاءت الإطاحة براجح باكريت، المحسوب على السعودية، بعد أيام من أحداث شهدتها المحافظة الشرقية، حيث سيطرت القوات السعودية على منفذ شحن بعد مواجهات ضد رجال القبائل.

وتم استدعاء باكريت إلى الرياض في أعقاب الأحداث التي شهدتها المهرة، ويبدو أن السعودية فضلت إزاحته من المشهد، بعد إحكام قبضتها على واحد من أهم المنافذ البرية اليمنية مع سلطنة عمان.

ولم تعرف أسباب الإقالة على وجه التحديد، ويحسب العربي الجديد، فإن باكريت كان يرتبط أيضًا بعلاقات مع المجلس الانفصالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، وينفذ مطالبهم في التضييق على المناهضين للانفصال.

مواجهات مسلحة

ووصلت قوات عسكرية سعودية ترافقها قوات يمنية، يوم الثلاثاء الماضي، إلى منفذ “شحن” الحدودي بين اليمن وسلطنة عمان، غداة مواجهات مع مسلحين قبليين مناهضين للتواجد العسكري السعودي في محافظة المهرة شرقي اليمن، بحسب مسؤول محلي.

وذكر سالم بلحاف، المسؤول الإعلامي بلجنة اعتصام المهرة، أن “ما حدث اليوم في منفذ شحن (وصول قوات عسكرية سعودية ) يؤكد استمرار النهج السعودي في احتلال المحافظة”.

وأضاف أن “إجراءات المملكة في المهرة تنم على أنها ستبقى طويلًا، وتريد أن تمرر أنبوبها النفطي بعيدًا عن السيادة الوطنية”.

ويقول مراقبون إن الرياض ترغب بإنشاء خط أنابيب في المهرة، ليتم تصدير النفط السعودي إلى العالم، بعيدًا عن مضيق هرمز، الذي بات ممرًا خطرًا في ظل التوترات الشديدة مع طهران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.