السعودية تنزع 134 ألف لغم من الأراضي اليمنية

عملية اتنزاع الألغام في اليمن (إرشيفية) / Eurasia Diary
0

قام مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة “مسام” بنزع 4911 لغمًا من الأراضي اليمنية خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير الجاري، منها 5 ألغام مضادة للأفراد، و161 لغمًا مضادة للدبابات و4739 ذخيرة غير متفجرة، و6 عبوات ناسفة.

ووفقًا لما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة (عكاظ) السعودية، اليوم السبت، فقد بلغ إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 134.259 لغماً في الأراضي اليمنية والمدارس والبيوت، مشيرة إلى أن هذه الألغام راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد جماعة أنصار الله، قد أعلن الإسبوع الماضي أنّه بدأ إجراءات قانونية بحق عناصره المتورطين في عمليات تخالف القانون الدوليّ الإنساني.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي بحسب ما نقلت وكالة الانباء السعودية (واس) إنّ “القيادة المشتركة للتحالف أحالت ملفات نتائج تحقيقات حوادث بوجود خطأ ومخالفة لقواعد الاشتباك للدول المعنية”.

وأشار المالكي إلى أن “الملفات تتضمن الوثائق والأدلة لاستكمال الإجراءات النظامية حول المحاسبة”.

ولفت خلال مؤتمر صحافي في لندن إلى أن “الجهات القضائية شرعت بإجراءات المحاكمة وستُعلن الأحكام حال اكتسابها الصفة القطعية”.

وأكّد  المالكي التزام التحالف في اليمن “بمحاسبة مخالفي قواعد الاشتباك ومخالفي القانون الدولي الإنساني -إن وجد- وفقاً للقوانين والأنظمة لكل دولة من دول التحالف”.

وذكرت صحيفة “عرب نيوز” السعودية الناطقة بالإنكليزية أنّ القضايا تتضمن قصفا داميًا لمستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود في العام 2016 قتل فيه 19 شخصًا، وغارة جوية على حافلة قتل فيها 40 طفلاً على الأقل في العام 2018 وغارة جوية في العام نفسه أسفرت عن مقتل 20 شخصًا على الأقل خلال حفل زفاف.

وفي السادس من فبراير الماضي، حذر مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، من انتشار مجاعة خطيرة وكبيرة في اليمن،  مشيرًا من خلال تقريره السنوي، إلى وقوع 909 انتهاكات في محافظة تعز تضرر منها المدنيون وممتلكات عامة وخاصة في العام 2019م.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.