الاتحاد الكردي يؤكد قرب التوصل إلى اتفاق مع حكومة بغداد

الاتحاد الكردي
0

أعلن الاتحاد الوطني الكردي أن حكومة الإقليم الشمالي قريبة جداً من التوصل إلى اتفاق نهائي مع حكومة بغداد فيما يتعلق بالموازنة الاتحادية .

حيث صرحت إحدى نواب الاتحاد الكردي لوكالة المعلومة مؤكدةً “حل الخلافات بين إقليم كردستان والمركز يعتمد على حسم النقاط الخلافية المتعلقة بحصة الإقليم في الموازنة الاتحادية”.

 و أضافت أن “هناك نية جادة لدى الوفد الكردي بحل جميع المشاكل العالقة ” ، مبينةً أن الطرفين اتفقا على عمل مشترك لإنهاء ما تبقى من خلافات بشان حصة الإقليم”.

 و أوضحت النائبة أن الاختلافات كانت حول المادة ١١ من قانون الموازنة ، إذ كان لكرد يشترطون تضمين مخصصات 17 عاما مقابل التصويت على الموازنة .

قانون الموازنة المالية جاهز للتصويت

أفادت صحيفة الصباح العراقية نقلاً عن مصدر نيابي، يوم أمس السبت، بأن قانون الموازنة المالية لعام 2021، جاهز للتصويت.

وذكرت الصباح العراقية ، أن “موازنة 2021 جاهزة للتصويت، واللجنة النيابية أكملت طباعة النسخة الأخيرة منها بانتظار انعقاد الجلسة”.

أكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بأن هناك اتفاق مرتقب بين بغداد و أربيل من أجل تمرير موازنة العام الحالي ، في الساعات القليلة القادمة .

حيث نقلت المعلومة عن  غياث السورجي أحد أعضاء الاتحاد قوله أن ” القوى السياسية شبه اقتنعت بتحديد نسبة كردستان بالموازنة وفقاً لما رفعته الحكومة في الموازنة ” .

و أوضح أن المفاوضات أشارت إلى ” تسليم 250 الف برميل للنفط من كردستان ونصف الواردات غير النفطية من الإقليم ” .

و أضاف السورجي أنه تم ” طرح قضية قطع المياه من السدود في كردستان خلال المباحثات مع كردستان مطلقا كونها غير دستورية ولا يمكن السماح فيها ” .

كما أكد على أن القوى السياسية و الاقتصادية في العراق و كردستان على موعد مع اتفاق مرتقب في الأيام القليلة القادمة ، في حال لم تستجد أي مشاكل .

و في وقت سابق ، أعلنت إحدى نواب البرلمان العراقي أن بعض بنود الموازنة العامة لهذا العام تثير الجدل ، كدفع ديون حكومة إقليم كردستان الشمالي .

أوضحت النائبة  ندى شاكر عضو اللجنة الاقتصادية أن “الموازنة تضمنت بنود مثيرة للجدل ابرزها دفع ديون اقليم كردستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.