الاحتجاب .. ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي

ظاهرة الاحتجاب
0

أعلنت هيئة الأرصاد الفلكية في المملكة العربية السعودية أن المملكة على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة مطلع الأسبوع القادم تدعى الاحتجاب .

حيث سيتمكن الشخص العادي من رؤية تحرك القمر أمام كوكب المريخ وحجبه بشكل مؤقت ، بالعين المحردة ، وذلك قبل شروق الشمس .

وقال  المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة في تصريح له أن ” سماء السعودية وبقية المناطق العربية، سيرصد الحدث كاقتران فقط بين القمر والمريخ، حيث سيفصل بينهما حوالي درجة واحدة قبل شروق الشمس ” .

وأضاف أنه ” لن تتم مشاهدة الاحتجاب نظرا لحدوثه في سماء النهار في هذه المناطق، وسيطمس ضوء الشمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ” .

كما تابع في شرحه عن الظاهرة أن ” المريخ سيختفي خلف الجزء المضاء من قرص القمر، وسيعود للظهور من الطرف المظلم ” ، وفقاً لقناة العربية .

 “وعلى عكس احتجابات النجوم، حيث يختفي النجم فجأة، فإن الاحتجاب الكواكبي يكون بطيئ، ففي فجر الأحد سيستغرق القمر عدة ثوانِ لتغطية المريخ بالكامل، وفترة زمنية مماثلة عند ظهوره من جديد “.

وأشار أيضاً إلى أنه ” عادة ما تحدث حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة، وغالبًا ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية ، إذ أن القمر يتبع مسار واحداً خلال دورته حول الأرض ” .

وفي سياق آخر ، أعلنت مصادر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن إطلاق قمر صناعي يحمل اسم ” ديدو 3 ” ، صباح اليوم الخميس ، وذلك بالتعاون مع إيطاليا .

وأعلنت المصادر أن ديدو انطلق إلى مداره فجر اليوم الخميس ، كأول مشروع فضائي مشترك يجمع الطرفين مع بعضهما .

كما أشارت إلى أن القمر الصناعي يحمل بداخله مختبر طبي كامل ، أنجزته شركة “سبيس فارما” التابعة لحكومة الاحتلال ، وأيضاً تجري فيه أربعة تجارب حالياً .

وكان من المفترض أن ينطلق ديدو 3 في رحلته الفضائية العلمية منذ شهرين ، ولكن الظروف الصعبة حينها لم تسمح بذلك .

وقالت القناة أن التعاون بين البلدين تم عن طريق وكالة الفضاء الاسرائيلية التابعة لوزارة العلوم والتكنلوجيا مع وكالة الفضاء الايطالية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.