وقف إطلاق النار في ليبيا.. مساعي دولية تصطدم بعرقلة حفتر

حفتر المصدر الجزيرة مباشر
0

لا زال اللواء المتقاعد خليفة حفتر يصر على أن مسألة توقف القتال بشكل نهائي في ليبيا في الوقت الراهن يعتبر أمراً غير وارد، وهذا يأتي في ظل العديد من الجهود الدولية الأقليمية من أجل و قف إطلاق النار في البلاد .

دعوات متواصلة لوقف إطلاق النار

حيث أن العديد من الأطراف سعت إلى أن تستمر الجهود الرامية إلى وقف نهائي للصراع في ليبيا، لا سيما بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الذي حدث بين عقيلة صالح رئيس برلمان طبرق، وبين فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً .

ولا زالت الجهود الدولية متواصلة من أجل تقارب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين، وظهر ذلك الأمر جلياً من خلال الدعوات المستمرة لوقف إطلاق النار في البلاد .

وكانت آخر الدعوات التي وجهت في هذا  السياق أمس الأربعاء، ولك بعد أن التقي وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو رفقة جوزيف بوريل منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي برئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق” فائز السراج، في طرابلس، ورئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح، وذلك من أجل دعم موقفهما الرامي إلى وقف إطلاق النار في البلاد .

خروقات مستمرة

وفي سياق متصل فقد قامت القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر بقصف مواقع تابعة لقوات حكومة الوفاق الوطني أمس الأربعاء، وهو الأمر الذي وصف من قبل العديد من السياسيين في البلاد بانه غير مقبول .

وجاء القصف في مواثع تابعة لحكومة الوفاق الوطني، وتحديداً في مدينة سرت، حيث ان القصف جاء تزامناً مع زيارة وزير الخاريجة الإيطالي إلى البلاد .

 وهو ما اعتبره محللون سياسيون بأنه يوضح الرغبة الحقيقية للواء المتقاعد خليفة حفتر فيما يتعلق بوقف إطلاق النار بشكل نهائي في البلاد، إذ أن حفتر بذلك الأمر، يجدد رغبته في تثبيت الحرب بين الفرقاء واستمرارها في البلاد بالرغم من الجهود المستمرة لوقفها .

تصريحات قنونو

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات حكومة “الوفاق” الوطني ، محمد قنونو في الصفحة الرئيسية لـ “عملية بركان الغضب” على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : ” إنّ قواتنا رصدت قبل قليل خرقاً لإعلان وقف إطلاق النار من مليشيات حفتر، هو الثاني من نوعه في أقل من 72 ساعة” .

وأضاف: ” أنّ مليشيات حفتر أطلقت الساعة 12 من ليل البارحة 6 صواريخ غراد تجاه مواقع تمركزات قواتنا غرب سرت” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.