الاستثمار الأوروبي يعزز القطاع الصحي بالأردن بقيمة 59 مليون دولار

الاستثمار
0

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ، اليوم ، عن توقيع اتفاقية قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي لدعم قطاع الرعاية الصحية .

حيث قالت الوزارة في بيان نقلته قناة المملكة أن “هذا التمويل يهدف إلى المساهمة في جهود مواجهة تداعيات جائحة كورونا من خلال تلبية احتياجات وزارة الصحة في المرحلة الحالية لشراء لقاحات ضد فيروس كوفيد-19 ” .

بالإضافة إلى شراء ” معدات الوقاية الشخصية، وأجهزة إسعاف لوزارة الصحة ومعدات لغايات استخدامها من قبل فرق التقصــي الوبائي، وفي إطار الاستجابة للاحتياجات المتعلقة بمواجهة هذه الجائحة، وللحد من انتشار هذا الفيروس وأثره على القطاع الصحي” .

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في وقت سابق قد أقر على قرض بقيمة 4.5 مليون دولار سيقدمه للأردن .

وأعلن  البنك في بيان عن ”  تقديمه قرضا بقيمة 4.5 مليون دولار، ومنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 487 ألف دولار، لدعم أعمال توسعة شبكة الألياف الضوئية في عدة مناطق في العاصمة عمّان” .

كما أضاف أن “القرض الجديد والمنحة جرى تقديمهم لدعم إحدى الشركات العاملة في قطاع الاتصالات في الأردن لتوفير نطاق عريض أكثر بأسعار معقولة لمناطق غير مخدومة بشبكة الألياف الضوئية “. 

ثم أشار البنك إلى أن” تقديم منحة الاستثمار يأتي في إطار برنامج التجارة والتنافسية الذي يدعمه البنك الأوروبي لدعم شركات صغيرة ومتوسطة في الأردن “.

وفي سياق متصل خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تمويلا بقيمة 100 مليون دولار لإحدى شركات الصناعات الغذائية ومنتجات الألبان، لتتمكن من ضخ استثمارات جديدة فى كل من مصر والأردن.

وبحسب بيان أصدره البنك ء، نقله موقع ” اليوم السابع“، سيسمح التمويل للشركة العاملة في مصر بضخ استثمارات في إنتاج إضافي للألبان والمشروبات، لمواكبة الطلب المتزايد على منتجات الشركة، واحتياجات راس المال المتنامية.

ويهدف التمويل أيضا إلى توجيه الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سلاسل القيمة الخاصة بالإنتاج الزراعي في كل من مصر والأردن، فضلا عن تعزيز التكامل وكفاءة قطاعي الألبان والمشروبات في مصر والأردن.

من ناحيته، قال طارق الشربينى رئيس قطاع الإنتاج الزراعي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “إن هذه الصفقة تمثل خطوة جديدة على صعيد التعاون الممتد عبر الاقتصادات المشتركة لدول عمليات البنك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.