الاسوارة الاكترونية في الأردن لمراقبة إصابات كورونا لدى الوافدين

الاسوارة الالكترونية
0

أعلنت وزارة الصحة الأردنية في بيان لها صباح اليوم الخميس عن أنها قامت بتطبيق الاسوارة الالكترونية على 3400 مواطن قادم من الخارج .

وأشارت إلى أنه كان قد عاد حوالي 7418 أردني ضمن عمليات النقل التي نظمت في المرحلة الرابعة من خطة إجلاء المغتربين .

وذكرت الوزارة في بيانها أنه ” لا يزال هناك 2700 أردني قيد الحجر الصحي ممن أتوا على متن رحلات المرحلة الرابعة “، كاشفةً عن 173 مصابا بفيروس كورونا من بين العائدين ضمن هذه المرحلة ، وفقاً لقناة المملكة .

ويذكر أن الحكومة الأردنية بدأت بتطبيق نظام ” الاسوارة الإلكترونية ” في 22 من شهر حزيران الفائت لمراقبة إصابات العائدين من الخارج بفيروس كورونا المستجد .

حيث صرح أحد المسؤولين الحكوميين في وقت سابق أن ” نظام الأسوارة هدفه تنظيم الحجر المنزلي الاحترازي للخارجين من مواقع الحجر، وذلك بعد إتمامهم مدّة (14) يوماً في الحجر الصحّي الفعلي في المواقع التي خصصتها وزارة الصحة ” .

وقال الدكتور بسام التلهوني وزير العدل بدوره أن ” لجنة  تضم كباراً من المختصين يعملون على مراجعة قانون أصول المحاكمات الجزائية، للوصول إلى سند تشريعي وقانوني يتيح البدء بتفعيل الاسوارة الالكترونية كبديل عن التوقيف القضائي ” .

وأضاف أنه ” لا بد من سند تشريعي وقانوني مدروس بعناية وفق قانون أصول المحاكمات الجزائية، وهذا ما تعمل عليه اللجنة”.

ويشار إلى أن مجلس الوزراء في المملكة أقر اعتماد نظام الإسوارة الإلكترونية كبديل عن التوقيف القضائي منذ 20 أيلول من العام الماضي .

وبالنسبة للوضع الوبائي في الأردن ، فإن المملكة تشهد هدوءً نسبياً في ارتفاع أعداد الإصابات ، حيث تقوم الحكومة بكامل الإجراءات اللازمة عند اكتشافها لأي إصابة .

إذ أبدت السلطات الصحية مرونة كبيرة في التعامل مع الحالت الطارئة والمستجدة ، ليكون ذلك السبب الرئيسي في جعل الأردن واحداً من البلدان ذات معدل “الإصابات النشطة ” المنخفض .

ووصل عدد الإصابات المسجلة لدى وزارة الصحة الأردنية صباح اليوم الخميس إلى 1231 إصابة ، شفي منهم 1160 ، بينما توفي 11 مريض ، ليبقى 69 مصاب تحت العلاج ” كحالات نشطة ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.