البرلمان الروسي يؤكد دعمه لنظيره الليبي لتسوية الأزمة الليبية

لقاء أعضاء من مجلس النواب الليبي مع أعضاء من الدوما الروسي اليوم الأربعاء \ Etleboro.org
0

أوضح رئيس لجنة الشؤون الدولية في البرلمان الروسي (الدوما) ليونيد سلوتسكي اليوم الأربعاء بأن مجلس الدوما بحث مع نظيره الليبي الإشكاليات التي تعاني منها ليبيا ومستقل التعاون البرلماني بينهما.

ويجري وفد من البرلمان الليبي برئاسة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح زيارة إلى موسكو التقى فيها عدد من النواب الروس لبحث الأزمة الليبية وآفاق المستقبل بين البلدين.

وبحسب صحيفة (المصري اليوم) قال سلوتسكي في تصريحات صحفية، إن البرلمان الروسي أعرب عن مدى تقديره لجهود عقيلة صالح الساعية لحل الأزمة الليبية بتقريب المواقف بين الفرقاء الليبيين.

وأوضح أن البرلمانيين الروس شددوا على أهمية وقف الأعمال القتالية في البلاد، لأن حل الأزمة لن يكون إلا عبر الجلوس بطاولة المفاوضات، وفقًا لسلوتسكي.

ومضى قائلًا: “نحن ندعم البرلمان الليبي المنتخب ومستعدون لتقديم المساعدة في المستوى البرلماني في تطبيع الوضع في البلاد بعد انتهاء الصراع، بما في ذلك في مكافحة جائحة كورونا”.

وختم سلوتسكي تصريحاته الصحفية، بالتأكيد على أن الدوما الروسي ملتزم دومًا بمخرجات مؤتمر برلين بخصوص ليبيا، وقرار الأمم المتحدة رقم 2510 بموافقته على ما توصل إليه من نتائج.

وفي وقت سابق، أكّد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح ، الأربعاء، على دور روسيا المهم والفعّال والمحوري في إعادة إعمار ليبيا بعد النزاع الذي ساد البلاد لسنوات.

وقال صالح إننا “نأمل أن يلعب الاتحاد الروسي دوراً مهماً ومحورياً في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والتنمية في ليبيا بعد الصراع”.

وأضاف صالح خلال لقاءه عدد من النواب الروس في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الأربعاء: “سنسعى جاهدين لاستخدام خبرة وإمكانيات وقدرات الاتحاد الروسي لضمان التنمية التي من شأنها أن تغير حياة الليبيين إلى الأفضل، لصالح بلدينا وشعوبنا”.

وأعرب صالح عن ترحيبه بجهود الاتحاد الروسي المبذولة الداعمة للسلام في ليبيا، لافتاً إلى أن تلك المساعي “أتاحت لنا اتخاذ خطوات مهمة معينة، أولاً وقبل كل شيء – التوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

كما ثمّن رئيس البرلمان الليبي دعم روسيا لليبيا في محاربة الإرهاب، وقال “سنظل مخلصين لمن لم يبتعدوا”، بحسب بوابة الوسط.

وكان قد وصل المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي إلى موسكو يوم أمس الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.