البرهان يجتمع مع مجلس السيادة بشأن لقاءه مع نتنياهو

عبد الفتاح البرهان وبنيامين نتنياهو / Middle East Eye
0

أطلع رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي، الفريق أول، عبد الفتاح البرهان ما جرى في اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا أمس الإثنين.

وجاء الاجتماع وفقًا لما نقله موقع (الجزيرة نت) اليوم الثلاثاء، بعدما رشحت أنباء حول أن اجتماع البرهان ونتنياهو بحث تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية.

وعقد بدوره مجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك، اجتماعًا آخر في الخرطوم ناقش اللقاء الذي جمع البرهان ونتنياهو.

وقام مجلس الوزراء السوداني بالسماح فقط للتلفزيون القومي ووكالة (سونا) للأنباء للتغطية الإعلامية للاجتماع، حيث منع مراسلي الإعلام المحلي والخاص والوكالات الأجنبية من دخول مقره لتغطية الاجتماع العاجل.

ورفض المتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية، فيصل محمد صالح، الإدلاء بأي تصريحات إعلامية بعد الجلسة الطارئة لمجلس الوزراء، مكتفيًا بالقول “إن التصريحات بعد جلسة مجلس الوزراء تم إرجاؤها إلى حين انعقاد اجتماع مشترك بين مجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير.

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، برئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبدالفتاح البرهان يوم الإثنين، وقال نتنياهو إنهم بدأوا محادثات حول التطبيع مع إسرائيل بدعوة من الرئيس الأوغندي.

وذكر مسؤول عسكري سوداني أن لقاء البرهان مع نتنياهو بأوغندا رتبت له الإمارات بعلم السعودية ومصر وفقاً لصحيفة الواشنطن بوست الأمركية.

كما غرد نتنياهو، عقب اللقاء عبر “تويتر” قائلًا “اتفقنا على بدء التعاون الذي سيؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وقال مكتب نتنياهو، الإثنين، إن الاجتماع جاء بناء على دعوة من أوغندا.

على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأحد الماضي، للبرهان، في اتصال هاتفي، عزم واشنطن “تطوير العلاقات مع السودان”.

وتلقى البرهان، من بومبيو، دعوة رسمية لزيارة الولايات المتحدة الأميركية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.