واشنطن بوست: لقاء البرهان و نتنياهو رتبت له الإمارات

0

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان يوم الاثنين وقال إنهم بدأوا محادثات حول التطبيع مع إسرائيل بدعوة من الرئيس الأوغندي بعينتبي.

وذكر مسؤول عسكري سوداني ان لقاء البرهان مع نتنياهو بأوغندا رتبت له الإمارات بعلم السعودية ومصروموافقتهم وفقاً لصحيفة الواشنطن بوست الأمركية.

يعد السودان عضو منذ فترة طويلة في جامعة الدول العربية وانضم إلى أعضاء آخرين في رفض خطة الرئيس دونالد ترامب.

ولكن السودان يحاول رفع العقوبات المرتبطة بإدراجها من قبل الولايات المتحدة كدولة راعية للإرهاب – وهي خطوة أساسية نحو إنهاء عزلتها وإعادة بناء اقتصادها بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالدكتاتور عمر البشير العام الماضي.

بالنسبة لإسرائيل ، يمثل هذا الاجتماع خطوة كبيرة نحو تحسين العلاقات مع كل من الدول العربية والإفريقية ، ويزيد من إحراق أوراق اعتماد نتنياهو الدبلوماسية في الوقت الذي يسعى فيه إلى إعادة انتخابه في مارس بسبب سحابة من تهم الفساد.

ولحساسية اللقاء والوقع الذي يمكن أن يحدثه تم إبقاء الاجتماع مع الجنرال عبد الفتاح برهان ، سراً ، مع إعلان نتنياهو بعد ذلك عن مخرجاته.

كما غرد نتنياهو عقب اللقاء “اتفقنا على بدء التعاون الذي سيؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وقال مكتب نتنياهو إن الاجتماع جاء بناء على دعوة من أوغندا. وقال إن نتنياهو “يعتقد أن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي ، وقد عبر رئيس الوزراء عن آرائه لوزير الخارجية الأمريكي” – في إشارة واضحة إلى الإزالة من قائمة الإرهاب.

وكان قد دعا وزير الخارجية مايك بومبو برهان لزيارة الولايات المتحدة في اتصال هاتفي يوم الأحد. ولم يتم تحديد تاريخ الزيارة بعد.

وذكر مسؤول عسكري سوداني رفيع المستوى إن الاجتماع نُظم من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة وكان يهدف إلى المساعدة في إزالة قائمة الإرهاب التي تعود إلى التسعينيات ، عندما استضاف السودان لفترة وجيزة أسامة بن لادن وغيره من المتشددين المطلوبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.