سبوتنك: زيارة غير معلنة للبرهان إلى أوغندا ونتنياهو متواجد بكمبالا

رئيس المجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو / haaretz.com
0

في خبر عاجل أوردته وكالة “سبوتنك” للأنباء الروسية، اليوم الإثنين، يقوم رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بزيارة غير معلنة إلى دولة أوغندا اليوم الإثنين.

وأكدت الوكالة الروسية أن زيارة غير معلنة للبرهان إلى أوغندا تتزامن مع زيارة رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى كمبالا اليوم الإثنين.

وكشف مصدر حكومي، اليوم الإثنين، بأن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يقوم بزيارة غير معلنة إلى دولة أغندا، اليوم الاثنين، لمدة يوم واحد”.

على صعيد آخر، تلقى البرهان أمس الأحد، دعوة رسمية من قبل واشنطن لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، عقب تلقيه مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وقد رحب الفريق أول ركن البرهان بالدعوة، ووعد بتلبيتها في القريب العاجل.

واعتبرت صحيفة “العرب اللندنية” الصادرة صباح اليوم “الإثنين” بأن الدعوة التي قدمتها العاصمة واشنطن لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بادرة أمل لشطب اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

وكانت واشنطن والخرطوم على خلاف لعقود بسبب سياسات الرئيس المعزول عمر حسن البشير، وخاصة ارتباطاته المثيرة للجدل بإيران والجماعات الإسلامية المتطرفة .

وتحسنت العلاقات بين البلدين مُنذ الإطاحة بالأخير في أبريل 2019، على خلفية انتفاضة شعبية غير مسبوقة، وتم تشكيل حكومة انتقالية مدنية في البلاد .

وأوضح مجلس السيادة في السودان عبر بيان أن الهدف من زيارة البرهان لواشنطون هو “بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها” دون أن يحدد موعدًا للزيارة .

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك كان قد قام بزيارة إلى واشنطن بعد تأديته اليمين في الحكومة الانتقالية، وأعرب كثيرين في أن تكون إحدى ثمرات تلك الزيارة هو شطب البلاد من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وهو ما لم يتحقق إلى الآن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.