البرهان يغرد ويصف القرار الأمريكي بـ”التاريخي”

عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان
0

غرد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، معلقاً على شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

حيث قال البرهان على حسابه في “تويتر” ” التحية والتهنئة للشعب السوداني بمناسبة خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، هذا العمل العظيم نتاج جهد بذله أبناء بلادي وهو تم بذات الروح التكاملية لجماهير ثورة ديسمبر الشعبية والرسمية، الشكر لمجموعات العمل الوزارية والدبلوماسية”.

وبحسب “سكاي نيوز” أعرب البرهان عن شكره للدول العربية والشركاء الإقليميين والدوليين الذين دعموا السودان.

هذا وقد أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بقرار الولايات المتحدة، واصفاً القرار بـ”التاريخي”.

الجدير بالذكر أن السودان قد غادر رسمياً قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك بعد إعلان السفارة الأمريكية في الخرطوم إلغاء تصنيف السودان كدولة إرهابية، اليوم.

هذا وقد أوضحت السفارة أن فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يوماً قد انقضت وأن إلغاء السودان كدولة راعية للإرهاب دخل حيز التنفيذ، وفقاً لـ“سكاي نيوز”.

وبحسب ما جاء في الصفحة الموثوقة للسفارة الأمريكية في الخرطوم، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد وقع على إشعار يفيد بشطب البلاد من قائمة الإرهاب.

ولفتت الصفحة إلى أن الإشعار ساري المفعول اعتباراً من توقيعه، أي من 14 ديسمبر، وسيتم نشره في السجل الفيدرالي.

وبالأمس كشفت مصادر دبلوماسية، عن اكتمال إجراءات رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

حيث تحدثت المصادر بالأمس عن أن وزارة الخارجية الأمريكية أكملت كافة الإجراءات لإزالة البلاد من قائمة الإرهاب، بحسب “المشهد السوداني”.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت الثلاثاء الماضي إزالة السودان من قائمة المراقبة بشأن الحريات الدينية، وذلك بسبب الإصلاحات التي أجرتها الحكومة الانتقالية في تعديل بعض القوانين.

وعلى صعيد منفصل، صرح القيادي بتحالف قوى الحرية والتغيير، يوسف محمد زين، بأن تشكيل الحكومة الجديدة في السودان، بات أقرب من أي وقت مضى.

موضحاً أن الحرية والتغيير ستُسلم رئيس مجلس الوزراء، عبد الله حمدوك، ” اليوم” قائمة بأسماء مرشحيها للحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها في مقبل الأيام، بحسب “ديساب”.

هذا وقد قال محمد زين ” نحن أصبحنا قريبين جدا من تشكيل الحكومة الجديدة الذي تأخر كثيرا في السابق نسبة لانتظار إكمال عملية السلام، وسنقوم (اليوم) الإثنين بتسليم رئيس الوزراء قائمة تضم ثلاثة أسماء لكل وزارة”.

وأضاف قائلاً ” على أن يقوم باختيار واحد منها، مع إعطائه الحق الكامل في رفض أي من الأسماء الثلاثة وإرجاعها إلينا لنقوم بترشيح آخرين حتى يكتمل عدد الوزراء الذين يرى رئيس الوزراء أنهم الأقدر للقيام بأعباء الحكومة التي سيرأسها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.