البعثة الأممية في ليبيا تُشكل لجنة استشارية لحل أزمة اختيار السلطة

لجنة استشارية لحل الخلافات بين أعضاء الحوار الليبي مصدر الصورة/ العين الإخبارية
0

كشفت البعثة الأممية في ليبيا عن تشكيلها لجنة استشارية تتكون من 18 عضواً من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، لتعمل على حل الخلافات وايجاد توافق حول آلية اختيار السلطة التنفيذية.

وبحسب حديث ممثلة البعثة الأممية، ستيفاني ويليامز، فإن اللجنة تم تشكيلها من مختلف الأقاليم والانتماءات السياسية، بحسب “العربية”.

كما أوضحت أن المهمة الرئيسية لهذه اللجنة، مناقشة وحل القضايا العالقة حتى يتم اختيار السلطة التنفيذية التي ستدير المرحلة الانتقالية وصولاً للانتخابات.

ما شددت ويليامز على أن ولاية هذه اللجنة المشكلة حديثاً، ستكون محددة زمنياً بشكل صارم على حد قولها.

ويعتبر تشكيل هذه اللجنة بمثابة الفرصة الأخيرة للتوافق حول السلطة في ليبيا، بعد الخلافات المستمرة التي ظلت تسيطر على المشهد السياسي الليبي منذ أكثر من الشهرين والنصف مع بداية الحوار السياسي الليبي في تونس.

وفي الشأن الليبي، قال العميد الفيتوري غريبيل، عضو وفد حكومة الوفاق في اللجنة العسكرية المشتركة “5+5”، أنه يستبعد عودة القتال مرة آخرى في ليبيا، رغم الخروقات التي تعاني منها الهدنة.

 وأوضح غريبيل أن قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر لن يتمكن من خوض الحرب في ظل التقارب الذي تشهده حكومة الوفاق مع روسيا ومصر، بحسب “قناة ليبيا 24”.

كما أشار غريبيل في ذات الوقت إلى استعداد حكومة الوفاق لمثل هذه الحرب.

وأضاف غريبيل أن المواطن الليبي أدرك أن الحرب خسارة للأرواح ونهب للثروات، مشدداً على التزام كل الأطراف باتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف، أكتوبر الماضي.

 هذا وقد لفت من خلال حدثيه إلى بعض الخروقات، إلا أنه وصفها بـ”الغير كبيرة”.

مشيراً إلى أن تبادل الأسرى بين الفرقاء يعتبر خطوة جيدة، منوهاً إلى أن الأسبوع القادم سيشهد تقدماً ملحوظاً في إخراج المرتزقة من ليبيا بالإضافة إلى فتح بعض الطرق.

وفي سياق آخر، أكد الاتحاد الأوروبي أن الأسابيع الأولى من العام الجديد 2021 ستكون مهمة وحاسمة في ليبيا.

هذا وقد غرد خوسيه أنطونيو ساباديل، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي يقف مع الشعب الليبي، ويسعى لتحقيق السلام والاستقرار، بحسب “قناة 218 الليبية”.

وأشار خوسيه إلى أن الاتحاد الأوربي لديه أولويات واضحة في ليبيا في العام الجديد 2021 متمثلة في تحسين الاقتصاد والتحضير للانتخابات، لا سيما تعزيز وقف إطلاق النار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.