البنتاغون: احتجزنا أسلحة إيرانية مطابقة للمستخدمة بهجوم أرامكو

البنتاغون قال إنه تم ضبط صواريخ كروز ضمن شحنة الأسلحة المصدر الخليج
0

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، وليام أوربان، في مؤتمر صحافي عقده في البنتاغون ” الأربعاء ” أن الولايات المتحدة الأمريكية اعترضت شحنة من الأسلحة في نوفمبر الماضي مطابقةً لتلك المستخدمة في الهجوم على أرامكو .

وقال أن السفينة الإيرانية التي كانت تنقل أسلحة إلى الحوثيين وتم احتجازها، وكانت تحمل صواريخَ كورنيت إيرانية بحسب ما أورد ” العربية “.

وذكر تقريران في وقت سابق، الأربعاء، أن أجهزة صغيرة داخل طائرات مسيرة استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، وتلك الموجودة في ترسانة ميليشيا الحوثي اليمنية، تتماثل مع مكونات عُثر عليها في طائرات إيرانية مسيرة في أفغانستان والعراق .

وقال مركز “أبحاث التسليح أثناء الصراعات في البنتاغون “، في تقرير صدر الأربعاء، إن أجهزة الجيروسكوب هذه لم يتم العثور عليها إلا داخل طائرات مسيرة صنعتها إيران .

يأتي ذلك بعد تقرير صدر مؤخراً من الأمم المتحدة يقول إن خبراءها رأوا جيروسكوبا مشابهاً من طائرة مسيرة إيرانية استولى عليها الجيش الأميركي في أفغانستان، وكذلك في شحنة صواريخ كروز صودرت في بحر العرب متجهة إلى اليمن .

ويربط ما تم التوصل إليه إيران بهجوم على منشآت نفط سعودية تتبع شركة أرامكو، وأدى إلى تأثر إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط لفترة قصيرة .

وتنفي إيران ضلوعها في هذا الهجوم، لكنها عززت بشكل متزايد نفوذها على الحوثيين، وشنت هجوماً صاروخياً باليستياً على القوات الأميركية في العراق، بعد أن قتلت غارة جوية أميركية قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في بغداد الشهر الماضي.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن خبراء الأسلحة عثروا على نسخة “في- 9” من الجيروسكوب في الطائرات المسيرة أو المركبات الجوية غير المأهولة التي استخدمت في هجوم سبتمبر على بقيق، مقر منشأة أرامكو لمعالجة النفط في السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.