التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية توفر الشاي بالسعر المدعوم

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا توفر الشاي بالسعر المدعوم
0

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، اليوم الإثنين، توفير مادة الشاي للمواطنين وبيعها لهم بموجب البطاقة الالكترونية.

وقالت الوزارة، في بيان الإثنين، إنها ستبيع مادة الشاي بموجب البطاقة الالكترونية من نوع بيكو سيلاني بسعر 12000 ليرة سورية للكيلو الواحد، بحسب “سانا”.

وأوضحت الوزارة، أنها ستوفر الشاي بعبوات 400 و600 و1000 غرام، ميشرة إلى أن العائلة حتى ثلاثة أشخاص تحصل على 400 غرام.

أما الأسرة المؤلفة من أربعة حتى خمسة أشخاص تحصل على 600 غرام، في حين العائلة التي تتكون من أكثر من خمسة أفراد تحصل 1000 غرام.

يشار إلى أن الكمية المذكورة أعلاه تحصل عليها الأسرة وفق الكميات المحددة لكل عائلة كل شهرين.

ولفتت الوزارة، إلى أنه سيتم البدء ببيع مادة الشاي عبر البطاقة الالكترونية اعتباراً من الدورة القادمة بعد انتهاء فترة تمديد بيع المواد المدعومة السكر والرز الخاصة بشهري ديسمبر ويناير.

وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية في مناطق سيطرة الحكومة السورية بعد أسبوع تلا قرار “مصرف سوريا المركزي” طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 5000 ليرة سورية.

فباتت أسعار المواد الغذائية البسيطة التي يستهلكها المواطن بشكل يومي مثل مادة الشاي وغيرها خيالية، فبلغ سعر الكيلو الواحد من الشاي نحو 20000 ليرة سورية.

وحسب ما أفاد به أمين سر حماية المستهلك في دمشق عبد الرزاق حبزة، يوم السبت الماضي 30 من كانون الثاني، أن أسعار المواد الغدئية شهد ت ارتفاعا تراوح بين 7 و8% في الأيام الثلاثة الماضية، موضحًا أنه لا يوجد ضبط للأسعار في الوقت الحالي بسبب عدم إمكانية الرقابة، بحسب ما نقلته إذاعة “ميلودي إف إم”.

مضيفا أن الأسعار سجلت ارتفاعًا منذ فترة طويلة بشكل متواتر، وتزايدت بشكل خاص في الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن السبب الأساسي لارتفاع الأسعار غير معروف.

وتساءل أمين سر حماية المستهلك في دمشق فيما لو كان لتغير سعر الصرف أو طرح فئة نقدية جديدة تأثير على ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.

كما اعتبر أن ارتفاع الأسعار فاق قدرة المستهلك الشرائية، مضيفًا أنها مشكلة كبيرة يعاني منها السكان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.