التعاون العسكري .. روسيا تضع يدها بيد السعودية في اتفاقية جديدة

التعاون العسكري بين روسيا و السعودية
0

أشارت بعض المصادر في الحكومة الروسية بأنه وزارتي الخارجية و الدفاع تتجهان نحو توقيع اتفاقية في مجال التعاون العسكري مع السعودية .

حيث نقلت روسيا اليوم عن الحكومة الروسية بيانها الذي نشرت فيه مسودة اتفاقية التعاون العسكري مع الرياض ، و التي أوضحت أنها ستشمل العديد من المحاور الاستراتيجية ، و أهمها :

” تبادل الآراء والبيانات بشأن المسائل ذات الاهتمام المتبادل في المجال العسكري -مكافحة الإرهاب – محاربة القرصنة – تدريب القوات – التعليم العسكري – الثقافة والرياضة -الطب العسكري  – إضافة إلى التاريخ العسكري و عمليات الإغاثة في البحر ” .

و من المتوقع أن يتم البدء في التعاون العسكري في أقرب وقت ، عن طريق بعثات عسكرية متبادلة ، و إقامة دورات مشتركة بين الطرفين .

و في السياق العسكري السعودي ، قامت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة “نمر” الرائدة في إنتاج الآليات العسكرية المدولبة ، وذلك بهدف إنشاء إطار عمل للتعاون المستقبلي لاستكشاف الفرص لآلية جيس ذات الدفاع الرباعي في السعودية.

و وقع اتفاقية التعاون كل من اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس مجلس إدارة نمر والمهندس وليد أبو خالد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية ، بحضور المهندس أحمد العوهلي، محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية، وفيصل البناي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في إيدج ، بالإضافة إلى عدد من كبار مسؤولي الطرفين.

وجرى التوقيع على هامش معرض ومؤتمر الدفاع الدولي  (آيدكس 2021) الذي ينعقد حتى 25 فبراير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

وتفاوضت شركة نمر والشركة السعودية للصناعات العسكرية على بنود شراكة محتملة ، وتعد اتفاقية التعاون خلاصة تلك المفاوضات.

كما صممت الاتفاقية بحيث تضع أساس مشروع مشترك طويل الأمد بين الشركتين، وتقتضي من نمر ترخيص التكنولوجيا في المملكة لتمكين التصنيع المحلي لآلية جيس وتطوير قدرات سلسلة التوريد في السعودية.

ويتماشى هذا التعاون مع رؤية السعودية 2030 التي تؤكد حرص البلاد على توطين الصناعة وتنويع الاقتصاد.

وتنافست آلية جيس رباعية الدفع مع عدد من الآليات في اختبارات مكثفة أعدتها الشركة السعودية للصناعات العسكرية وأجراها خبراء عسكريون في السعودية ، و مهّد الأداء المتميز للآلية في الاختبارات الطريق لإيجاد فرص جديدة لها في السعودية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.