الجزائر تُعيد فتح مساجدها أمام المصلين اعتباراً من 15 آب

المساجد في الجزائر فتح أبوابها للمؤمنين والمصلين اعتباراً من السبت المقبل
0

تُعيد المساجد في الجزائر فتح أبوابها للمؤمنين والمصلين اعتباراً من السبت المقبل 15 أغسطس/ آب الجاري، خلال كافة أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة الذي سيتم فيه أداء صلوات العصر والـمغرب والعشاء فقط، حتى تتحسن الأوضاع ويصبح ممكناً تأدية كافة الصلوات وإعادة الفتح الكلي خلال مرحلة ثانية.

المرحلة الأولى من فتح المساجد

أقرّ الوزير الأول، عبد العزيز جراد، بحسب النهار أونلاين، نظام تنفيذ القرار المتضمن الفتح التدريجي والمراقب لأداء الصلوات في المساجد وذلك في ظل الالتزام الشديد بالبروتوكولات والضوابط الصحية المرتبطة بالوقاية والحماية من تفشي وباء كورونا المستجد.

وفي سياق المرحلة الأولى، فالولايات التي تخضع لحجر منزلي جزئي، والبالغ عددها 29 ولاية، لن تكون مشمولة بالقرار إلا الـمساجد التي لديها قدرة استيعاب تفوق 1000 مصلي، وتحديداً بالنسبة لصلوات الظهر والعصر والـمغرب والعشاء فقط.

أما فيما يتعلق بالولايات والتي يبلغ عددها 19 ولاية، التي رفع عنها الحجر الجزئي، فسيعاد فتح الـمساجد التي تفوق قدرة استيعابها 1.000 مصلي، اعتباراً من السبت 15 أغسطس/ آب الجاري، بالنسبة للصلوات اليومية الخمس، وذلك على مدى كل أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة الذي سيتم فيه أداء صلوات العصر والـمغرب والعشاء فقط.

الجزائر تعدّل مواعيد الحجر الجزئي

كما وقّع الوزير الأول، عبد العزيز جراد، على مرسوم تنفيذي يتضمن تعديل مواعيد الحجر الجزئي في الجزائر من 9 إلى 31 أغسطس/ آب في عموم أراضي الجزائر، من الساعة 11 مساءً حتى الساعة 6 صباحاً، بالنسبة للولايات 29.

والولايات هي بومرداس، سوق أهراس، تيسمسيلت، الجلفة، معسكر، أم البواقي، باتنة، البويرة، غيليزان، بسكرة، خنشلة، الـمسيلة، الشلف، سيدي بلعباس، الـمدية، البليدة، برج بوعريريج، تيبازة، ورقلة، بشار، الجزائر، قسنطينة، وهران، سطيف، عنابة، بجاية، أدرار، الأغواط والوادي.

كما قررّ جراد، رفع الإجراء الـمتعلق بمنع حركة مرور السيارات الخاصة، من وإلى الولايات الـ 29 الـمعنية بإجراء الحجر الجزئي.

آخر مستجدات كورونا في الجزائر

وحتى يوم أمس الجمعة أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، تسجيل 529 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في الجزائر إلى 34155 حالة.

فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس المستجد، 1282 حالة وفاة، وذلك بعد تسجيل 9 حالات وفاة جديدة.

أما عدد حالات الشفاء فوصل إلى 23667 حالة في الجزائر وذلك بعد تسجيل 429 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.