الجزار : نعمل على حل أزمة المعلمين المسرحين في مصر

النائب أحمد الجزار
0

قال النائب المصري  أحمد عبده الجزار أنه يعمل مع أطراف في الحكومة على حل أزمة ال 36 ألف معلم الذين تم تسريحهم من الخدمة في العام الماضي .

وقال النائب في بيان له ” لقد تقدمت ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ، موجه للمهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بشأن تجديد التعاقد مع 36 ألف معلم تم التعاقد معهم بعقود مؤقتة انتهت العام الفائت “.

وأشرت مصادر إعلامية إلى أنه في العام الفائت قامت وزارة التربية بإعلان مسابقة لتوظيف 36 ألف معلم بعقود مؤقتة لسد النقص الذي تعانيه المدارس الحكومية .

لتقوم الوزارة في شهر نيسان \2019 بتعيين الفائزين من في وظائفهم التي لم تدم لأكثر من شهرين أو ثلاثة ، بحسب BBC .

مما دفع المعلمين الغاضبين إلى الاحتجاج وإثارة موجة من الغضب العام ، مستنكرين عدم قيام الوزارة بالتجديد لهم والاستغناء عنهم في العام الدراسي الجديد، على الرغم من استيفائهم لشروط المسابقة كلها .

كما قال الجزار أن ” هؤلاء المعلمين يمتلكون خبرات مما يعني أنهم مؤهلين أكثر من غيرهم لهذا الدور، كما أن الوزارة في تعاقدها معهم نصت على أن لهم حق الأولوية إذ اجتاز الـ 36 ألف معلم فترة التعاقد على الوجه الأكمل سواء على الأخلاق والمادة العلمية التي قدموها للطلاب”.

وبدوره أوضح أحد المحامين وهو عمرو عبد السلام أن ” الوزارة تعمدت عند إعلانها لشروط المسابقة، كتمان أو إغفال مدة التعاقد مع هؤلاء المعلمين”.

الأمر الذي يعد مخالفاً للمادة 125 من القانون المدني المصري ، مما يضع الوزارة في موقف المتحايل ، وعليه فإن هذه العقود تعتبر باطلة أو قابلة للإبطال ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.