الحريري لن يترشح لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة

الحريري لن يترشح لرئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة
0

صرَّح سعد الحريري الرئيس السابق للحكومة اللبناني، اليوم، أنه لن يترشح في لانتخابات الحكومة الجديدة، كما أمل بتوقف جميع الطارحين لاسمه عن تداوله.

أعرب سعد الحريري في بيان أصدره اليوم عن موقفه من الانتخابات النيابية الجديدة وعدم إقباله على الترشح إليها، وأشاد بالفرصة التي قدمتها فرنسا من خلال رئيسها ماكرون لإنعاش اقتصاد لبنان وإعادة بناء بيروت المنكوبة، بحسب سبوتنيك.

اعتبر الحريري في بيانه أن زيارة ماكرون إلى لبنان ستفك عنه العزلة الاقتصادية والمالية التي يمر بها، وستعمل على وقف الانهيار في الاقتصاد اللبناني كمرحلة أولى ومن ثم ستؤدي إلى نهضة لبنان الاقتصادية كمرحلة ثانية.

وشكر الحريري في بيانه جميع من طرح اسمه لرئاسة الحكومة الجديدة، واعتبر أن انتهاز الفرصة الدولية المتاحة حالياً للبنان هي الأهم، ويجب استثمار المساعدات الدولية لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان.

كما دعا الرئيس السابق إلى استشارات نيابية لازمة بقرار من رئيس الجمهورية ميشال عون، وترك فكرة التأليف قبل التكليف.

يأتي إعلان الحريري بعد أن نقلت الصحافة اللبنانية عن وجود تضارب في الآراء حول عودته مجدداً لترأس الحكومة اللبنانية الجديدة بطرح من نبيه بري.

ونقلت المصادر عن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري طرحه اسم الرئيس الحريري لترأس الحكومة اللبنانية القيد التشكيل، والذي لاقى تردد من قبل الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يترأسه وليد جنبلاط، مع حسم وائل أبو فاعور الموفد عن الحزب التقدمي الاشتراكي إلى المشاورات مع بري بقوله: “موقفنا حاسم ولن نسمي الحريري لرئاسة الحكومة”.

فيما أشارت مصادر إعلامية أن الموقف الشيعي الثنائي يسعى إلى ترأس الرئيس سعد الحريري، معتمدة على ليونة قد يبديها جنبلاط في مشاوراته مع الرئيس نبيه بري.

بدأت الجهود السياسية في لبنان لتشكيل حكومة جديدة خلفاً للحكومة المستقيلة برئاسة حسان دياب والتي استقالت في 10 آب حيث قدم رئيس الوزراء اللبناني  حسان دياب استقالة الحكومة اللبنانية للرئيس ميشال عون، وخطب أمام اللبنانين والإعلام متحدثاّ عن أسباب الاستقالة.

ويتصدّر لائحة الأسماء المرشحة لخلافة دياب كلّ من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والذي أعلن عدم ترشحه اليوم، والسفير السابق نواف سلام، بالإضافة إلى نائب حاكم مصرف لبنان السابق محمد بعاصيري، الذي تُعدّ حظوظه ضعيفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.