الرئيس الحريري في سجال تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

الرئيس الحريري في سجال تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة
0

نقلت الصحافة اللبنانية اليوم عن وجود تضارب في الآراء حول عودة الرئيس الحريري مجدداً لترأس الحكومة اللبنانية الجديدة بطرح من نبيه بري.

ونقلت المصادر عن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري طرحه اسم الرئيس الحريري لترأس الحكومة اللبنانية القيد التشكيل، والذي لاقى تردد من قبل الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يترأسه وليد جنبلاط، مع حسم وائل أبو فاعور الموفد عن الحزب التقدمي الاشتراكي إلى المشاورات مع بري بقوله: “موقفنا حاسم ولن نسمي الحريري لرئاسة الحكومة” بحسب لبنان 24.

فيما أشارت مصادر إعلامية أن الموقف الشيعي الثنائي يسعى إلى ترأس الرئيس سعد الحريري، معتمدة على ليونة قد يبديها جنبلاط في مشاوراته مع الرئيس نبيه بري.

المساعي النيابية تتكثف قبل حلول موعد الزيارة الثانية للرئيس الفرنسي إلى لبنان، مع اللعب على مشاكل خلاف الرأي بين التكليف والتأليف.

امتنع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون عن الدعوة للمشاورات قبل التفاهم حول شكل الحكومة اللبنانية الجديدة وبرنامجها وصيغتها.

ورفض حزب القوات اللبنانية الحكومة أن تتشكل على مبدأ حكومة وحدة وطنية، والذي دعا في موقف لنائب عن كتلته بيار أبو عاصي، الرئيس عون للاستقالة من منصبه واعتبر أن الحريري لم يعد طرح مناسب ومنقذ للبلاد.

بدأت الجهود السياسية في لبنان لتشكيل حكومة جديدة خلفاً للحكومة المستقيلة برئاسة حسان دياب والتي استقالت في 10 آب حيث قدم رئيس الوزراء اللبناني  حسان دياب استقالة الحكومة اللبنانية للرئيس ميشال عون، وخطب أمام اللبنانين والإعلام متحدثاّ عن أسباب الاستقالة.

ويتصدّر لائحة الأسماء المرشحة لخلافة دياب كلّ من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، والسفير السابق نواف سلام، بالإضافة إلى نائب حاكم مصرف لبنان السابق محمد بعاصيري، الذي تُعدّ حظوظه ضعيفة.

وبحسب مصدر مطلع على أجواء المباحثات، إنّ اسم السفير نواف سلام الذي سبق أن طرح عند استقالة سعد الحريري في 29 أكتوبر الماضي يتقدّم على باقي الأسماء وأي مرشح آخر، خصوصاً أنّه متوافَق عليه دولياً وعربياً وكذلك شعبياً، إذ لطالما ردّد المتظاهرون أنهم يريدون شخصية كنواف سلام ليصبح رئيس حكومة موثوق فيه

ويبقى الممر الأساسي للتوافق يكون من خلال الضوء الأخضر الذي يعطيه سعد الحريري وكذلك دار الفتوى، وحكماً المملكة العربية السعودية.

بينما يعتبر الفرزلي أن “مواصفات رئيس مجلس الوزراء هي بيت القصيد، حيث إن هناك موقعاً سنياً يجب أن يأتي ممثل عنه يرضيه حتى لا يشعر بالظلامة التي يمكن أن تستثمر بالدول الأجنبية، لافتاً إلى أن “ممثل المكوّن السني معروف سواء سعد الحريري أو من يمثله ويرضى عنه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.