الحكومة الفلسطينية تمنع دخول منتجات إسرائيلية إلى أراضيها

السلطة الفلسطينية والمنتجات الزراعية
0

قررت الحكومة الفلسطينية ، اليوم الاثنين، منع إدخال خمسة منتجات إسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية، ردا على قرار إسرائيلي مماثل بمنع دخول المنتوجات الزراعية الفلسطينية إلى إسرائيل.

وذكر الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم لوكالة فرانس برس: “إن الحكومة قررت منع دخول الخضار والفواكة والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية الإسرائيلية”.

ووفقاً لموقع ” سكاي نيوز عربية “،يأتي هذا القرار بحسب ملحم “ردا على قرار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت منع دخول المنتوجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الفلسطينية”.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي، الجمعة، عبر حسابه على موقع تويترإلى “وقف استيراد المنتجات الزراعية من السلطة الفلسطينية إلى إسرائيل ابتداء من مساء الأحد”.

ونوه بينيت إلى أن هذا القرار يأتي عقب “المقاطعة الفلسطينية المستمرة لمربي الماشية الإسرائيليين، مما أدى إلى انهيار مئات المزارع”، وأشار الوزير إلى محاولات عدة للحوار باءت بالفشل ولم تؤد لنتيجة.

وفي منشور ثان الأحد، ذكر بينيت: “كما أمرت يوم الجمعة منسق المنطقة، تم إيقاف الواردات الزراعية من الأراضي الفلسطينية من الساعة السادسة صباحا”. وأضاف: “في حال توقفت مقاطعتنا، سنقوم باستئناف الاستيراد”.

من جانبه قال ملحم، إن قرار الحكومة يأتي في “إطار خطة الحكومة للانفكاك التدريجي عن الاحتلال الإسرائيلي”.  وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت في سبتمبر الماضي وقف استيراد العجول من إسرائيل لنفس السبب.

يذكر أن الفلسطينيين كانوا يستوردون 120 ألف عجل من الجانب الإسرائيلي الذي ينتج حوالي 20 مليون طن من اللحوم.

وزاد ملحم: “تأتي هذه الخطوة في إطار خطوات لاحقة وبالتدريج لوقف استيراد كل السلع من إسرائيل التي لها بديل فلسطيني أو عربي أو عالمي”.

وعلى ضوء تصريح الناطق باسم الحكومة الفلسطينية فإن قرار السلطة الصادر اليوم الاثنين يقضي “بدعم صمود المزارعين والمنتوجات الوطنية الفلسطينية”. ويأتي القرار الفلسطيني عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي لخطته للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بصفقة القرن.

يشار إلى أن الفلسطينيين أعلنوا رفضهم للخطة وقالوا إنها منحازة لإسرائيل. وألمح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاثنين، إلى أن العلاقات الأمنية مع الولايات المتحدة وإسرائيل لا تزال قائمة على الرغم من إعلانه السبت عن قطعها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.