الرئيس الفلسطيني يقدم “خطة سلام” بديلة لصفقة القرن

الرئيس الفلسطيني المصدر الأنباء
0

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في ختام الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، الأخير، أن الجامعة “تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بعد إعلان “صفقة القرن” وترفضها” مشيراً إلى أن الرئيس الفلسطيني وشعبه سوف يحصلون على ما يريدون بنهاية الأمر .

وأعلن المالكي كذلك حسب ما أشار ” أبو ظبي الإخباري ” أن الرئيس الفلسطيني أبو مازن سيقدم خطة سلام بديلة إلى مجلس الأمن الدولي، في 11 فبراير، بدلًا من خطة الرئيس دونالد ترامب.

ووفقًا له فإن “المبادرة العربية هي خطة الحد الأدنى للسلام بالنسبة للدول العربية”.

ودعت الدول العربية حكومة الولايات المتحدة إلى “الالتزام بالقرارات الدولية من أجل سلام عادل ودائم”.

وعبروا عن أنهم قرروا عدم الإشارة إلى صفقة تسبب الظلم أو التعاون معها بأي شكل من الأشكال، مؤكدين أن مبادرة السلام العربية لعام 2002 هي الحد الأدنى العربي المقبول لتحقيق السلام .

وأشاروا إلى أن خطة تحقيق السلام تشمل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 وقيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية والحل العادل والمتفق عليه للاجئين الفلسطينيين، وفقا لقرار الأمم المتحدة لعام 1948 “.

وفي نهاية الإعلان، أكدوا أن ” إسرائيل هي المحتل، ولن يتم تطبيع العلاقات معها، طالما أنها لم تقبل وتنفذ مبادرة السلام العربية – وتصر الدول على إيجاد حل للصراع”.

وفي رد لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات أبو مازن، كتب إنه “على ما يبدو لم يسمع (عباس) بعد عن أسباط إسرائيل – المهاجرون من أثيوبيا ودول الاتحاد السوفييتي هم أخوتنا وأخواتنا، لحم من لحمنا، يهود من البطن والولادة كانوا يحلمون في المنفى طوال أجيال بالعودة إلى صهيون وحققوا حلمهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.