الخارجية المصرية تحذر مجددآ من تهديد أمن مصر القومي عن طريق ليبيا

الخارجية المصرية
0

أكدت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء، مجددآ عدم سماحها لأن تهدد الأوضاع فى ليبيا أمن مصر القومي خلال اتصال وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزير خارجية جمهورية الكونغو جان كلود جاكوسو مؤكدآ حرص مصر على مساعدة الأشقاء الليبيين في التوجه نحو حل سياسي شامل في ليبيا بحسب اليوم السابع.

وكشف شكري بأن هذا الاتصال جاء فى إطار التشاور والتنسيق مع الكونغو الشقيقة كرئيس للجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا والتي يرأسها الرئيس الكونغولي والماحثات الثنائية بين البلدين بهدف تحقيق الحل المنشود من قبل كافة الليبيين.

تحذيرات مصرية متكررة

وأكد سامح شكري وزير الخارجية المصرية خلال اتصاله، بأن مصر لن تسمح بانتشار أي تنظيمات متطرفة داخل الحدود الليبية نظرآ لتهديد مثل هذه التنظيمات الأمن المصري ومصالح البلاد بشكل كامل ولضمان سلامة الدول المطلة على البحر المتوسط واستقرار المنطقة وضمان سلامة الشعب الليبي ووقف العدوان على المدنيين.

استمرار تسليح ونقل مرتزقة من تركيا إلى ليبيا

انتشر مؤخراً أخبار عن عزم تركيا إقامة قاعدة جوية لها في ليبيا على أرضية قاعدة الوطية الجوية التي تبعد 140كم عن العاصمة الليبية، كما أنها لا زالت تواصل نقل المرتزقة والأسلحة عبر قاعدة الوطية الجوية لدعم ميليشيات حكومة الوفاق في ظل قرب انطلاق عملية عسكرية في سرت، وللعلم فإن تركيا أنشأت جسراً جوياً لنقل الأسلحة والمرتزقة مع طرابلس بالاتفاق مع قوات حكومة الوفاق.

اتصالات دولية

وأجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء يوم الخميس، عدد من الاتصالات مع كل من الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل و وزير خارجية إيطاليا لويجي دي مايو ونيكوس دندياس وزير خارجية اليونان ووزير خارجية مالطا إيفاريست بارتولو لعكس قرار مصر فى التدخل العسكري فى حال تقدمت القوات التركية بمنطقة سرت.

وعبر سامح شكري عن جهود بلاده فى تحقيق السلام الشامل فى جميع انحاء ليبيا وحل الأزمة الليبية مؤكدآ تصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن جيش بلده قادر على تغيير المشهد العسكري في ليبيا بشكل سريع وحاسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.