الخزانة الأمريكية تُدرج “شركة الوفاق” وشخصيات ليبية على القائمة السوداء

مبنى وزارة الخزانة الأمريكية/ Reuters
0

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس، عن قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة، على ثلاثة شخصيات ليبية، وشركة في مالطا.

 ووفقاً لما جاء على موقع وزارة الخزانة الأمريكية نقلاً عن وكالة رويترز، “أوقعت واشنطن الخميس، عقوبات أمريكية على ثلاثة أفراد ليبيين، وشركة يقع مقرها في مالطا وسفينة شحن تبحر تحت علم ساموا“.

وبحسب مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأمريكية ، “ستطال العقوبات الجديدة المواطنين الليبيين، فيصل الوادي (وادي)، مشغّل السفينة (مرايا) وشركاؤه مصباح محمد وادي (مصباح) ونور الدين ميلود مصباح (نور الدين)، بتهم ممارسة عمليات تهريب غير مشروعة مثل المخدرات وتهريب النفط من مرفأ زوارة الذي تسيطر عليه قوات الوفاق التابعة لحكومة فائز السراج، وما يسبب زعزعة الاستقرار في ليبيا.

كما طالت العقوبات الجديدة “شركة الوفاق” التي تتخذ من مالطا مقراً لها، بالإضافة إلى إدراج سفينة “مرايا” على قائمة اللائحة السوداء، موضحاً البيان، أن “العقوبات تطال شبكة إجرامية تهدد استقرار وأمن ليبيا“.

بدوره، وجه نائب وزير الخزانة الأمريكي جاستين جي موزينيتش، الاتهامات إلى هؤلاء الأشخاص بتهريب الوقود من ليبيا واستخدام أراضيها كمنطقة عبور في تهريب المخدرات إلى مالطا عبر ميناء زوارة.

وأوضح بيان الخزانة الأمريكية أن “الوادي”، كان يعمل مع شبكة اتصالات في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا لتهريب الوقود والمخدرات غير المشروعة عبر ليبيا إلى مالطا، موضحة أن التنافس على السيطرة على طرق التهريب ومنشآت النفط وعقد النقل هو المحرك الرئيسي للصراع في ليبيا ويحرم الشعب الليبي من الموارد الاقتصادية.

كما جاء في بيان الخزانة الأمريكية “أنه نتيجة لإجراءات اليوم  يجب حظر جميع الممتلكات والمصالح لهؤلاء الأشخاص، بما في ذلك السفينة المحددة، الموجودة في الولايات المتحدة أو التي تأتي داخل الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها، ما لم يكن مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أو مُستثنى من ذلك.

وتحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عموماً كافة التعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو الأشخاص الموجودون داخل الولايات المتحدة (أو العابرون لها) والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحددين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.