الخشت: فتح 4 كليات بجامعة القاهرة فرع الخرطوم

0

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، عن عودة الدراسة في 4 كليات بجامعة القاهرة فرع الخرطوم في العاصمة السودانية، في إطار توجيهات رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، خلال زيارته الأخيرة للسودان،بحسب موقع المشهد السوداني.

وأكد مدير جامعة القاهرة الخشت خلال المؤتمى أن جامعة القاهرة دائمًا وأبدًا تضع امكانياتها في خدمة أبناء الدول الشقيقة وبشكل خاص السودان، مؤكداً على أن ستتركز الدراسة في الفرع على مرحلة البكالوريوس في الكليات العاملة بالفعل وهي الآداب والحقوق والتجارة والعلوم، أما الدراسات العليا فتشمل مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة.

أعلن عبدالنبي صادق، المستشار الاعلامي للسفارة المصرية في العاصمة السودانية الخرطوم، عن عودة جامعة القاهرة فرع الخرطوم في العاصمة وسيتم إضافة فروع جديدة لها في بعض الولايات، وأشار المستشار الى ان القرار تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الاخيرة لرئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي للسودان.

من جانبة أوضح وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح، خلال اجتماعه مع د. مصطفى مدبولي والوفد المصري أهمية إعادة جامعة القاهرة فرع الخرطوم، ودورها الكبير في تبادل التعاون بين البلدين في مجال التعليم.

كما وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان ، عن تركها لقرار استئناف الدراسة في الجامعات السودانية لادارة الجامعات نفسها، لتحديد كل جامعة على حدة موعد استئناف الدراسة، على أن يتم ذلك تدريجياً وفقاً لظروف كل جامعة، مع مراعاة التدابير الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

كما وأكد الناطق باسم الوزارة أسامة محمد، ان التعليم العالي مسؤولية الوزارة في الإعلان المسبق في التوجيهات لاستئناف الدراسة بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي وفقاً لتوجيهات اللجنة العليا للطوارئ الصحية، في ظل استمرار تفشي وباء كورونا المستجد في البلاد.

ومن جهته صرح أيمن خالد، والي ولاية الخرطوم، انه في ظل ترقب استئناف الدراسة في الجامعات، فإن حكومته ستسعى لتقديم الدعم والرعاية اللازمة لخدمات الطلاب بالداخليات، مشيراً إلى أن توفير الخبز والوقود وخطوط الكهرباء لداخليات الطلاب تعتبر من الخدمات الأساسية المهمة التي سيوليها اهتمامه خلال الفترة القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.