الداخلية التونسية : ضبط عنصر تكفيري بولاية جندوبة

الداخلية التونسية
0

أعلنت وزارة الداخلية التونسية ، أن الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بولاية جندوبة، تمكنت من إلقاء القبض على عنصر تكفيري خطير.

وتابعت الداخلية التونسية أنه ينتمي  إلى تنظيم إرهابي وصادر في شأنه حكم يقضي بسجنه مدى الحياة.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، أن هذا التكفيري، يبلغ من العمر 33 سنة، وقاطن بجهة غار الدماء بولاية جندوبة، وقد أذنت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية تونس، بعد مراجعتها، بالاحتفاظ بهذا الشخص

و أعلنت أنها تمكنت من تفكيك 33 خلية إرهابية، مما أدى إلى مقتل 9 إرهابيين.

وجاء ذلك الإعلان من وزير الداخلية التونسية توفيق شرف الدين في جلسة تم عقدها في البرلمان من قبل لجنة الأمن والدفاع، بحسب “العين الإخبارية”.

حيث كشف وزير الداخلية عن تنفيذ قوات الأمن 48 عملية استباقية، خلال الأشهر الأخيرة تمكنت خلالها من تفكيك 33 خلية إرهابية، ومقتل 9 عناصر تكفيرية.

وقال الوزير “الظروف التي تعيشها تونس تعتبر استثنائية، وتحتاج إلى جهود إضافية للقضاء نهائيًا على الإرهاب، وتفكيك كل الجماعات المسلحة”.

مضيفاً أن الوحدات الأمنية والعسكرية أوقفت منذ بداية العام 1020 شخص بتهمة الانتماء لجماعات إرهابية.

وعلى صعيد آخر في الشأن التونسي، أعلنت السلطات الصحية في تونس عن تمديدها لحالة الطوارئ التي كانت قد أعلنتها سابقاً لمدة 3 أسابيع لمواجهة فيروس كورونا المستجد .

ونوهت الحكومة إلى أن الحظر لن يشمل المؤسسات التعليمية الحكومية و الخاصة ، ولا مؤسسات التكوين التي سيفرض عليها اتباع البروتوكولات بشكل صارم ، وفقاً لروسيا اليوم .

ويشار إلى أن تونس كانت قد فرضت حالة الطوارئ الصحية الشهر الفائت لمدة 30 يوم للحد من انتشار الجائحة ، ولكنها لجأت لتمديدها لمدة 3 أسابيع .

حيث شددت القيود المفروضة في البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك من خلال إجراء الفحوصات للسياح الأجانب، وإلزامية لبس الكمامات.

هذا وقد استبعدت تونس فكرة الإغلاق مرة آخرى، في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها البلاد، وفقاً لما أورد “عراق نيوز”.

وفي مؤتمر صحفي شدد رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي على أهمية إدراك المواطنين للمخاطر معتبرا أن التدابير التي تفرضها الحكومة هدفها تجنّب الإغلاق التام.

وأوضح المشيشي، يوم الثلاثاء الفائت ، أن الحكومة ستدخل مرحلة أكثر صرامة في انفاذ القانون عبر اجبارية ارتداء الكمامة.

خاصة في وسائل النقل ومنع التجمعات لأكثر من 4 اشخاص وفرض التباعد الجسدي ومضاعفة التركيز الامني لمنع التنقل بين الولايات.

وكان فوزي مهدي وزير الصحة التونسى،  قد أكد أن معدل عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في تونس ، بلغ 100 إصابة لكل 100 ألف مواطن ، مشيراً إلى أن هناك 15 ولاية في تونس تجاوزت هذا الحد .

وأكد مهدي من خلال كلمة له في مجلس النواب في السادس من الشهر الجاري، أن الوضع الوبائى فى تونس يشهد ارتفاعًا كبيرًا لعدد حاملى الفيروس والوفيات.

مشيراً إلى أن 60 بالمئة، من الشعب التونسي، غير واعي بالوضع الصحي في البلاد والذي وصفه بالـ”خطير” بسبب تفشي فيروس كورونا، الأمر الذي يُصعب تتبع الحالات والتعرف على مصدر العدوى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.