يهود الفلاشا يُهاجرون من إثيوبيا إلى كيان الاحتلال

يهود الفلاشا يُهاجرون من إثيوبيا إلى كيان الاحتلال
0

صرَّح بيني غانتس، وزير الحرب الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أن المئات من يهود الفلاشا سيهاجرون من إثيوبيا إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي غداً الخميس.

وقال غانتس عبر تغريدة له على تويتر أن وزيرة الهجرة الإسرائيلية بنينا تامانو شطا، ذهبت في زيارة عمل إلى إثيوبيا.

وأضاف غانتس أن شطا ستناقش عدة قضايا ثنائية تهم البلدين، بالإضافة إلى مباحثات هجرة اليهود الإثيوبيين لإسرائيل، بحسب وكالة شهاب.

موضحاً ان الخلافات التي تدور حالياً في كيان الاحتلال الإسرائيلي بخصوص حل الكنيست، فإن شطا ستعود برفقة المئات من يهود الفلاشا غداً الخميس.

وأعرب بيني غانيتس عن فخره بإنجازات وزيرة الهجرة الإسرائيلية، إذ أن الآباء من أبناء يهود الفلاشا سيتمكنون بعد سنوات من التأخير من لم شمل أبنائهم.

يهود الفلاشا ضمن خطط نتنياهو

أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة في كيان الاحتلال الإسرائيلي أنه سيقوم بتسيير رحلات لجلب حوالي 2000 يهودي إثيوبي من سلالة ” الفلاشا مورا ” .

و ذكر ديوان رئيس الحكومة أنه تم تخصيص ميزانية تقدر ب 370 مليون شيكل لجلب أبناء عرق الفلاشا مورا إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وحسب ما يسمى بـ ” قانون العودة ” الذي يسمح لليهود بالمطالبة بالجنسية ” الإسرائيلية ” ، تم نقل ما يقارب 30 ألف يهودي من أبناء العرق الإثيوبي في فترة التسعينات و الثمانينات من القرن المنصر.

حيث يبلغ عددهم الآن حوالي 150 ألف نسمة ، منهم 20 ألف ولدوا ضمن الأراضي المحتلة ، إذ أنه لم يتم الاعتراف بم كيهود حتى وقت متأخر .

وبعد إعلان نتنياهو لاقتراب التطبيع مع السودان قام اليهود الإثيوبيين بتقديم طلباتهم من الرئيس الإسرائيلي بخصوص المفقودين والقتلى الإثيوبيين اليهود في السودان.

حيث اعتبروا أن توقيت هذه المطالب هي فرصة  لاسترداد حقوقهم من السودان.

طالب اليهود من أصل أثيوبي بنيامين نتنياهو أن يتم اشتراط استرجاع المفقودين الإثيوبيين في السودان.

وأن يُسمح لهم بزيارة قبور موتاهم في السودان، كما طالبوا ببناء نصب تذكاري لموتاهم على الأراضي السودانية.

كما خرجوا باحتجاجات على مقتل مهاجر يهودي من أصل إثيوبي على يد شرطي إسرائيلي وخروجه من السجن دون عقاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.