دميترييف : اللقاح الروسي هو الأرخص.. وممكن بدء إنتاجه بمصر والجزائر

اللقاح الروسي يشكل أقل من 10 دولارات فقط
0

أعلن كيريل دميترييف المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، اليوم الأربعاء، أن اللقاح الروسي “سبوتنيك V” الذي أنتجته روسيا للتصدي لفيروس كورونا المستجد، هو الأرخص في العالم حتى الآن، مشيراً إلى إمكانية البدء في إنتاجه في كل من مصر والجزائر.

جاء ذلك، في دورة خاصة للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، الأربعاء، بحسب بموقع روسيا اليوم.

وقال دميترييف إن “هناك إمكانية لبدء إنتاج لقاح (سبوتنيك V) في مصر والجزائر“، لافتاً إلى أن روسيا تُجري محادثات في الوقت الراهن مع نيجيريا أيضاً، بشأن إنتاج اللقاح الروسي“.

وأضاف دميترييف إن “سعر جرعة واحدة من (سبوتنيك V)، يشكل أقل من 10 دولارات فقط، ما يجعل اللقاح الروسي أرخص اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي تم تطويرها في العالم حتى الآن” على حد قوله.

وأشار دميترييف إلى أن صندوق الاستثمارات المباشرة تلقى طلبات لإنتاج أكثر من 1.2 مليار جرعة من اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة الروسية، منتصف آب/ أغسطس المنصرم، البدء بإنتاج اللقاح ضد وباء كوفيد-19.

وبحسب بيان وزارة الصحة، تم بدء “إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، والمطور من قبل مركز “نيكولاي غاماليا” التابع لوزارة الصحة الروسية”.

دول تطلب شراء اللقاح الروسي

وعقب إعلان موسكو، تهافتت الدول إلى روسيا طالبة شراء هذا اللقاح الذي حمل اسم سبوتنك-في” Sputnik V، ومنها دولة فيتنام الصديفة لروسيا التي أعلنت أنها قدمت الطلب، لكنها ستواصل تطوير لقاح فيروس كورونا كوفيد- 19 الخاص بها وفق ما أكدته.

من جانبها، أعربت الحكومة المصرية عن نيتها استخدام اللقاح الروسي لمواجهة جائحة كورونا، حيث تشهد هذه الفترة انتشار كبير لفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19 “.

وكشف وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن إتجاه الحكومة المصرية لاستخدام اللقاح الروسي “سبوتنيك -v” لمواجهة الجائحة في موجتها الثانية في البلاد.

وقال شكري بأن الحكومة المصرية كانت على اتصال مع نظريتها الروسية واعلنت عن اهتمامها باستيراد اللقاح الروسي “سبوتنيك – v” مشيراً إلى الحاجة الماسّة لإيصال اللقاح لجميع المصريين.

ابنة بوتين جرّبت اللقاح

وفي تعليق رسمي من قبل قائد روسيا صرّح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في العالم، وأن بلاده ستبدأ قريباً إنتاج هذا اللقاح على مستوى واسع.

كما أكّد بوتين، أن ابنته حصلت على اللقاح الجديد الخاص بفيروس كورونا المستجد، في إشارته إلى ثقته الكبيرة باللقاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.