الدفاع الروسية: الوجود الأمريكي الغير الشرعي شرقي الفرات يعرقل الحوار

الدفاع الروسية: الوجود الأمريكي الغير الشرعي شرقي الفرات يعرقل الحوار
0

صرحت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة في بيان لها، أن وجود القوات الأمريكية شرق الفرات في سوريا غير شرعي ويعرقل عملية الحوار.

وقال المركز الروسي للمصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في بيان له أن ” التواجد العسكري غير الشرعي للولايات المتحدة في شرق الفرات أصبح سببا رئيسيا لعرقلة الحوار بين الأطراف المتحاربة في سوريا”، لافتا إلى أن “الوضع في المناطق الواقعة خارج سيطرة السلطات السورية في دير الزور يتأزم”.

وأضاف البيان أن “روسيا وسوريا مستعدتان “لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسوية الوضع في شرق الفرات واستئناف الحوار الوطني”.

ولفت البيان إلى أن الإرهابيين يستهدفون مواقع الجيش السوري ويحاولون مهاجمة قاعدة حميميم مؤكداً أن “روسيا تحتفظ بحق الرد” على الإرهابيين في حال شكلوا خطراً على المناطق القريبة من منطقة خفض التصعيد في إدلب.

الوجود الأمريكي في سوريا

بحلول أكتوبر/تشرين الأول 2015 نشرت الولايات المتحدة أول دفعة من جنود القوات الخاصة الامريكية بواقع “خمسين جنديا ًمن القوات الخاصة في سوريا في دور استشاري غير قتالي” كأول تواجد عسكري أمريكي على الأرض منذ بدء الحرب السورية وتشكيل التحالف الدولي في أغسطس/آب 2014 بعد أحداث الموصل.

زعمت القوات الأمريكية بالبداية أنها تدخلت بحجة القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، في الوقت الذي رأي محللون أن الوجود الأمريكي في سوريا، محكوم في جزء منه بالنفط.

في الثاني والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول 2017، دخلت ما تُعرف بـ “قوات سوريا الديمقراطية – قسد” بتغطية من قوات أمريكية خاصة، حقل “العمر” النفطي في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور شمال شرقيّ سوريا.

حيث كان ترامب قد أمر قوات بلاده المتواجدة في سوريا بـ “تأمين النفط” في شمال شرق سوريا بعد الانسحاب من مهمة حفظ السلام على طول الحدود التركية السورية قبيل أكتوبر 2019 وهذا ما ترجمه الاتفاق الأخير بين شركة نفطية أمريكية والوحدات الكردية المسلحة في شمال شرق سوريا، بشأن حقول النفط الخاضعة تحت سيطرتها.

الاتفاق الذي اعتبرته وزارة الخارجية السورية، بأنه صفقة “باطلة لاغية وغير شرعية، وانه اعتداء على السيادة السورية وخطوة تهدف لسرقة النفط السوري”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.