الرئيس الأمريكي يفرض قيودا على دخول مواطني ست دول معظمها إفريقية

ائب إلهان عمر (مد ، مينيسوتا) في حدث هذا الأسبوع حيث عبر المناصرون عن معارضتهم لحظر السفر في عهد الرئيس ترامب. الصورة: سارة SILBIGER / GETTY
0

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نسخة موسعة من حظر سفره يوم الجمعة يستهدف المهاجرين المحتملين من نيجيريا وخمس دول أخرى ، وهي خطوة قد تؤثر على الآلاف من الناس وتثير جدلاً جديداً حول ما إذا كانت السياسة تمييزية.

ومن بين الدول الست التي أضيفت إلى الحظر ، هناك أربع دول إفريقية وثلاثة تضم غالبية سكانها من المسلمين.

يتهم الديمقراطيون والمدافعون عن الهجرة إدارة ترامب بالسعي لتوسيع حظرها الأصلي لعام 2017 الذي يستهدف الدول ذات الغالبية المسلمة والتركيز بشكل غير متناسب على الدول الأفريقية.

وقال القائم بأعمال وزير الأمن الداخلي تشاد وولف خلال مكالمة مع الصحفيين إن الدول الست فشلت في تلبية معايير الأمن وتبادل المعلومات الأمريكية ، مما استلزم القيود الجديدة.

وتراوحت المشكلات التي استشهد بها وولف بين تكنولوجيا جوازات السفر دون المستوى إلى الفشل في تبادل المعلومات بما فيه الكفاية عن المشتبه في ارتكابهم أعمال إرهابية والمجرمين.

وقال وولف إن بيلاروسيا ، التي كانت قيد الدراسة لإدراجها ، اتخذت خطوات لعلاج أوجه القصور في الأشهر الأخيرة ولن تواجه قيودًا على التأشيرات.

قال بيان رئاسي إن الولايات المتحدة ستعلق إصدار التأشيرات التي يمكن أن تؤدي إلى إقامة دائمة لمواطني إريتريا وقيرغيزستان وميانمار ونيجيريا كما ذكر موقع الجزيرة. واضافت ان التأشيرات المؤقتة للسياح ورجال الاعمال والطلاب والعمال من تلك الدول لن تتأثر.

وقال البيان إن حكومة الولايات المتحدة ستتوقف عن إصدار “تأشيرات التنوع” لمواطني السودان وتنزانيا. التأشيرات ، التي انتقدها ترامب ، متاحة عن طريق اليانصيب لمقدمي الطلبات من البلدان ذات معدلات الهجرة المنخفضة.

وقال وولف: “هذه الدول ، في معظمها ، تريد أن تكون مفيدة ، لكن لأسباب مختلفة متنوعة فشلت ببساطة في تلبية الحد الأدنى من المتطلبات التي وضعناها”.

منع الحظر الأصلي على السفر جميع المهاجرين والمسافرين من سبع دول تقطنها أغلبية مسلمة. تم تعديل السياسة وسط تحديات المحكمة ، لكن المحكمة العليا الأمريكية أيدتها في نهاية المطاف في يونيو 2018.

جعل ترامب اتخاذ إجراءات صارمة ضد الهجرة محور حملة إعادة انتخابه عام 2020. تحظى سياسة حظر السفر بشعبية لدى مؤيدي الجمهوريين.

دول أفريقية مسلمة

الإصدار الحالي للحظر يشمل إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن. تواجه كوريا الشمالية وفنزويلا أيضًا أشرطة تأشيرة ، لكن هذه التدابير تؤثر على عدد قليل نسبيًا من المسافرين. ستبقى هذه القيود في مكانها.

سيصبح حظر السفر الجديد ساري المفعول في 21 فبراير ، وفقًا للإعلان.

هناك ثلاث دول مشمولة في الحظر المحدث – قرغيزستان ونيجيريا والسودان – تضم غالبية المسلمين. إريتريا وتنزانيا لديهما أقليات مسلمة كبيرة.

نيجيريا ترسل معظم المهاجرين إلى الولايات المتحدة. أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية حوالي 7900 تأشيرة هجرة للنيجيريين في السنة المالية 2018 ، والتي بدأت في 1 أكتوبر 2017.

ستستضيف وزارة الخارجية الأمريكية اجتماعات في واشنطن يومي الاثنين والثلاثاء مع أونياما ومسؤولين آخرين وقادة أعمال.

وقالت الادارة ان الحظر الجديد تم تصميمه بدقة

تأشيرات المستثمرين ، التي تؤدي إلى إقامة دائمة ، سيتم حظرها أيضًا. لكن القيود لن تنطبق على العمال الأجانب المهرة الذين يدخلون الولايات المتحدة بتأشيرات H-1B ، وفقًا لمسؤول وزارة الأمن الداخلي الذي أطلع الصحفيين. هذه التأشيرات مؤقتة ، ولكنها قد تؤدي إلى إقامة دائمة.

وقال المسؤول إن المهاجرين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة أو الذين وافقوا على تأشيرات الدخول سيتم إعفاؤهم من الحظر. سيتم حظر الأشخاص الذين لديهم طلبات تأشيرة معلقة ، والذين ينتظر بعضهم سنوات.

سيتمكن جميع المتقدمين من التقدم بطلب للحصول على تنازل ، وهي عملية قائمة بالفعل بموجب حظر ترامب الحالي. لكن الدعوى الفيدرالية التي تتحدى الإدارة تقول إن عملية التنازل مبهمة ويصعب التنقل فيها.

لن يتم تطبيق قيود التأشيرة على اللاجئين ، وفقًا للمسؤول. حددت إدارة ترامب بشكل منفصل عدد اللاجئين المسموح بدخولهم إلى الولايات المتحدة بـ 18،000 للعام المالي 2020 ، وهو أدنى مستوى منذ عقود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.