الرئيس الأوكراني يبدي اهتماما بالتعاون مع مصر في مجال الفضاء

0

صرح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن اهتمام أوكرانيا بالتعاون مع مصر في مجال الفضاء وإدارة الأقمار الصناعية وتحديث القاعدة الأرضية لإدارة التحليقات والأجهزة لاختبار المركبات الفضائية وتدريب الخبراء المصريين.

كما وأشار زيلينسكي إلى أن مصر و أوكرانيا تمتلكان قدرات كبيرة على استخدام الفضاء الكوني للأغراض السلمية، كما وبحث الرئيس الأوكراني مع السيسي سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والإجراءات اللازمة للتخفيف من تداعيات أزمة فيروس كورونا.

كما ودعا زيلينسكي السيسي لزيارة أوكرانيا، ووجه الرئيس المصري إلى نظيره الأوكراني دعوة مماثلة، ومن جانبة اثني الرئيس المصري على العلاقات الثنائية بين البلدين ودور أوكرانيا في مجال علم الفضاء والعلوم الأخرى، بحسب موقع RT.

وفي سياق آخر تحدث الطرفين ايضا عن مستجدات الأزمة الليبية الراهنة،حيث أكد السيسي تقدير مصر للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، لاسيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

ومن جانبه، أشاد الرئيس الأوكراني بالروابط الوثيقة بين البلدين، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع مصر، “لما تمثله من ركيزة محورية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية”، فضلا عن تطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور مع مصر لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين بما يسهم في تحقيق مصالحهما.

وأضاف المتحدث بأسم الحكومة المصرية أن الاتصال شهد أيضا تبادل وجهات النظر بالنسبة لعدد من الملفات الإقليمية، كالقضية الليبية وعملية السلام، حيث ثمن الرئيس الأوكراني الجهود المصرية ذات الصلة للتوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.