الرئيس التونسي يؤكد استعداد بلاده لاستضافة حوار وطني لحل الأزمة الليبية

الرئيس التونسي قيس سعيد
0

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد استعداد بلاده لقيادة تسوية سياسية شاملة لحل الأزمة في ليبيا بشكل يحفظ وحدتها وسيادتها، وذلك من خلال استضافة بلاده لحوار وطني يجمع مختلف مكونات الشعب الليبي تحت مظلة الأمم المتحدة.

وشدد سعيد بحسب “سبوتنك” خلال لقائه الأربعاء المنقضي ستيفاني ويليامز رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة، على أهمية دور دول الجوار في الدفع نحو إيجاد حل سلمي لهذه الأزمة، مؤكدا أن التنسيق والتشاور قائم بين تونس والجزائر من أجل تحقيق الاستقرار في هذا البلد الشقيق.

مجددا “استعداد تونس لمواصلة الوقوف إلى جانب الشعب الليبي من خلال وضع إمكانياتها وخبراتها لتحقيق الاستقرار وإعادة بناء المؤسسات في ليبيا”.

وكذلك من خلال المساهمة في إعادة إطلاق العملية السياسية من خلال استضافة تونس لحوار وطني يجمع مختلف مكونات الشعب الليبي”، على اعتبار أن بلاده من أكثر الدول تضررا من الوضع السائد في ليبيا.

وفي المقابل زارت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني ويليامز القاهرة حيث التقت سامح شكري وزير الخارجية المصري ، من أجل دعم القاهرة أي خطوات تدفع نحو التهدئة والتسوية السياسية في ليبيا، في حين دعت بعد لقاء جمعها بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إلى «العمل بشكل جماعي مع جميع أصدقاء ليبيا للتوصل إلى حل سياسي شامل، كما يراه الليبيون ومن أجل الليبيين.

وفي السياق أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أمس الخميس، على موقف بلاده الثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية، بعيدا عن التدخلات الخارجية والقوات والمليشيات المسلحة.

وأشار الرئيس المصري وفقا لـسكاي نيوز” خلال لقائة نائب رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أن مصر ترحب  بأي خطوات إيجابية بناءة في هذا الاتجاه تؤدي إلى التهدئة والتسوية السلمية والبناء والتنمية.

وشدد عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري على دعم مصر للجهود الدولية ذات الصلة، بداية بمساندة كافة المبعوثين الدوليين إلى ليبيا مروا بالمؤتمرات الدولية ووصولا إلى مسار برلين وصدور مبادرة “إعلان القاهرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.