الرئيس العراقي يعلق حول تطبيع الإمارات مع إسرائيل

0

صرح الرئيس العراقي مصطفى الكاظمي، في مقابله صحفية، سؤل فيها حول موقفه من اتفاق دولة الإمارات بالتطبيع مع إسرائيل، حيث قال :” أن التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب، قرار إماراتي ولا ينبغي لنا التدخل فيه”.

وحول وجود القوات الأميركية في العراق صرح الكاظمي:”العراق ليست بحاجة إلى قوات قتالية أمريكية بعد هزيمة تنظيم داعش، وإنما بحاجة إلى قوات أمريكية تركز على التدريب وبناء القدرات”.

وأضاف الرئيس العراقي :”القادة العراقيين السابقين كانوا خجولين بشأن الاعتراف بالدعم العسكري من الولايات المتحدة، ونحن نعتقد أن هذه العلاقة لا تدعو إلى الإحراج، بل شيء يجب أن نفخر به” وفقا لما جاء في موقع شفق.

وكان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، صرح عقب عودته من جولته في الولايات المتحدة ، أن اللقاء مع الجانب الأميركي كان ناجحاً، مؤكداً على أهمية الجولة الأميركي ونتائجها الجيدة والمثمرة على حسب قوله .

وجاء في التصريح الكاظمي “أن كلا الطرفين العراقي والأميركي خرجا مرتاحين من هذا اللقاء الذي جرى خلاله الحديث عن التعاون الاقتصادي ،والتعاون الأمني ،وإعادة تقييم الوجود الأمريكي في العراق” .

وأضاف” لأول مرة أرى مواقف أميركية واضحة ومتفهمة لمطالب الحكومة العراقية ، حيث أكد الرئيس ترامب أن القوات الأميركية ستنسحب من العراق خلال الثلاث سنوات المقبلة ،وهم يبحثون انتشارها خارج العراق”.

كما تحدث عن الجاني الاقتصادي من اللقاء ، فقال ” العراق يحتاج إلى تقييم العلاقة من أجل مصالحه ،خاصة أن أميركا دولة مهمة ،وفيها صناعات كبرى ،في ما يخص النفط والطاقة وحتى التعليم ،و العراق لديه فرصة للاستفادة من شراكة مع دولة صناعية كبرى”.

هذا ويذكر أن الكاظمي لم يدخل اللقاء وحيداً بل كان برفقته  عدد من الوزراء العراقيين من كابينته الوزارية، يتقدمهم وزير الخارجية والنفط والكهرباء، بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين العراقيين رفيعي المستوى .

وخلاف الملفات الاقتصادية والأمنية التي سوف يتم مناقشتها، فإنه من المتوقع أن يتم التطرق بشكل أساسي إلى ملف تنظيم داعش وظهوره في الأونة الأخيرة في العديد من المحافظات العراقية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.