زيارة الكاظمي إلى واشنطن.. ترقب كبير وملفات في انتظار الحسم

رئيس الوزراء العراقي المصدر العربية
1

تترقب العديد من الأوساط السياسية العراقية زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي تأمل فيه العديد من الأحزاب بأن تكون الزيارة ذات مكاسب متنوعة للشعب العراقي .

ملف تنظيم داعش

وسوف يرافق مصطفى الكاظمي عدد من الوزراء العراقيين من كابينته الوزارية، يتقدمهم وزير الارجية والنفط والكهرباء، بالإضافة إلى عدد من الدبلوماسيين العراقيين رفيعي المستوى .

وخلاف الملفات الاقتصادية والأمنية التي سوف يتم مناقشتها، فإنه من المتوقع أن يتم التطرق بشكل أساسي إلى ملف تنظيم داعش وظهوره في الأونة الأخيرة في العديد من المحافظات العراقية .

حيث أن التنظيم مؤخراً عمل على إرهاق القوات العراقية التي تبحث داخلياً عن ضبط الأمن وتعزيز الاستقرار في ظل معاناة متجددة يعيشها المواطن العراقي جراء الهجمات الإرهابية المتواصلة من حين لآخ من تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش” .

وتعتبر هذه الأوساط بأن زيارة الكاظمي سوف تكون لها العديد من الأبعاد في العراق، لا سيما وأن الملفات التي سوف يتم مناقشتها تتعلق بالأمن والسياسة بجانب الاقتصاد .

تعزيز العلاقات بين البلدين

وهذه الزيارة تأتي من أجل الجولة الثانية للحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، على أن تعمل بشكل أساسي على تعزيز العلاقات بين البلدين بعد توتر كبير بين الطرفين في السنوات القليلة الماضية .

ومن المقرر أن يتم مناقشة ملفات لم يتم التطرف إليها في جولة التفاوض الأولى، على أن تكون الأولويات للاقتصاد المتهالك، والذي عانى كثيراً في الأونة الأخيرة جراء تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ ” كوفيد 19″ في البلاد .

وفي السياق فقد أوضح المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي ملا طلال بأن “نهج الحكومة العراقية قائم على دعم استقرار المنطقة، بالإضافة إلى الحرص على تجنب الدخول في سياسة المحاور” .

ضغوطات على الكاظمي

وتعمل العديد من القوى السياسية العراقية على ممارسة الضغوطات على مصطفى الكاظمي من أجل إخراج الوجود الأمريكي بشكل كامل من العراق، في الوقت الذي يتخوف فيه الكاظمي من تبعات مثل هذه القرارات .

ولكن من الواضح بأن الرجل يعي تماماً ما يمكن أن يحدث في الفترة المقبلة، لا سيما وأن معظم القوى السياسية التي تريد من الرجل أن يقوم بخطوة إخراج القوات الامريكية تتبع إلى النظام الإيراني بشكل مباشر .

تعليق 1
  1. […] زيارة الكاظمي إلى واشنطن.. ترقب كبير وملفات في انتظار ا… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.