الرئيس الفلسطيني: أمريكا تعرض علينا دولة كقطعة “جبن سويسري”

الرئيس الفلسطيني محمود عباس المصدر رويترز
0

أوضح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل غاضب بأن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في “الشرق الأوسط” خلال كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي يوم “الثلاثاء” مرفوض تماماً، واصفاً ” صفقة القرن ” بهدية لإسرائيل وغير مقبولة للفلسطينيين .

وقال عباس بحسب ما أورد “ رويترز ” وهو يلوح بنسخة من خريطة تتصورها الخطة الأمريكية لحل يقوم على أساس وجود دولتي إسرائيل وفلسطين، إن الدولة التي خُصصت للفلسطينيين تبدو كقطعة ”جبن سويسري“ مفتتة .

ولم يطرح التصويت في انتكاسة جديدة للفلسطينيين مشروع قرار للمجلس التابع للأمم المتحدة، وزعته تونس وإندونيسيا وكان من شأنه إدانة خطة إسرائيلية لضم مستوطناتها في الضفة الغربية فيما يرقي إلى انتقاد لخطة ترامب.

وقال دبلوماسين في الأمم المتحدة أن المسودة، التي كانت ستقابل بفيتو أمريكي شبه مؤكد، لم تطرح لأسباب منها أنها فشلت بشكل كبير في الحصول على ما يكفي من الدعم الذي يحتاجه الفلسطينيون لعزل الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال أحد الدبلوماسيين إن المسودة التي أرادت الولايات المتحدة تخفيفها، حصلت على 11 أو 12 صوتا في المجلس المؤلف من 15 عضوا. وقال دبلوماسي ثان إن الوصول إلى 14 صوتا مقابل صوت واحد، وهو ما كان يريده الفلسطينيون، كان سيستلزم الكثير من التنازلات.

وقال مسؤول كبير في إدارة ترامب ”اليوم وبعدما طرح مشروع قرار مثير للانقسام، أظهر مجلس الأمن الدولي أن الأسلوب القديم في القيام بالأشياء انتهى“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.