الرئيس المصري يشيد بتطبيع السلام بين المغرب وإسرائيل

0

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتطبيع المغرب مع إسرائيل، مشيراً إلى أن هذه الخطوة الهامة تحقق مزيد من الإستقرار والتعاون الإقليمى في المنطقة.

جاء ذلك عبر تغريدة للرئيس السيسي على حسابة في تويتر ثمن فيها إعلان المغرب وإسرائيل تطبيع العلاقات بينهما، مؤكدا إنها خطوة مهمة بين البلدين.

وقال الرئيس المصري في التغريدة “تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أكد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، للرئيس الفلسطيني محمود عباس،موقف بلاده الكامل فيدعم القضية الفلسطينية، عقب أعلان الرئيس الأمريكي تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

جاء ذلك في بيان اصدره العاهل المغربي، اليوم الخميس، ذكر فيه “أكد ملك المغرب في اتصاله مع الرئيس عباس موقفه الداعم للقضية الفلسطينية الثابت الذي لا يتغير. وعبر عن دعم المغرب لحل الدولتين والمفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع”.

وطالب ملك المغرب: “بضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف، وعلى احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة وحرمة المسجد الأقصى”.

وأوضح الملك محمد السادس أن “المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء الغربية، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”، بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس، في بيان ملكي اليوم الخميس، عن فتح وتسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب.

وجاء في نص بيان الديوان الملكي المغربي:”اعتبارا للدور التاريخي الذي ما فتئ يقوم به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة، ودعم الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، ونظرا للروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودين في إسرائيل”.

واكمل البيان:”قد أخبر العاهل المغربي الرئيس الأمريكي، بعزم المغرب:- .تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.