الربط الكهربائي يبدأ بين السعودية والأردن

الربط الكهربائي
0

أكدت مصادر إعلامية مطلعة أن الحكومة السعودية قامت بتوقيع اتفاقية ” الربط الكهربائي ” مع نظيرتها الأردنية وذلك صباح اليوم الأحد .

وقال  الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي أن بلاده وقعت معاهدة مع المملكة الأردنية من أجل مشروع ربط كهربائي بطول 164 كيلومتر .

وذكر بن سلمان في تصريح رسمي له أن ” لمشروع يمثل جزء من خطط الربط الكهربائي للمملكة ويأتي ضمن خطط رؤية 2030 ببرامجها التنفيذية التي تركز على استثمار الموقع الاستراتيجي وطبيعة الشبكة الكهربائية للمملكة” .

كما وضح أن توقيع الاتفاقية جاء بعد دراسة الوضع الكهربائي والخدمي في المملكتين معبراً عن كون المشروع واعداً وتقدمياً ، وقاً لقناة العربية .

وتابع بالقول “أن هناك فرصا واعدة للمشروع من أجل دعم موثوقية الشبكات الكهربائية بين البلدين وتحقيق وفرات اقتصادية  وتعزيز تحقيق المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء  “.

ما أكد أن السعودية تعتمد في مشروع ” الربط الهربائي ” على الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء ، مشيرً إلى أن الهدف هو أن تصبح المملكة من رواد إنتاج وتصدير الطاقة الكهربائية النظيفة .

وفي الجانب الأردني قالت هالة زواتي وزيرة الطاقة أن بلادها ستعمل في السنوات القادمة على إنتاج نصف حجم الاسهلاك المحلي للطاقة الكهربائية .

مشبرة ً إلى الأهمية الكبيرة لمشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار ( العراق والسعودية وفلسطين ومصر )، فيما يحقق الاكتفاء الذاتي للمواطن الأردني .

كما تحدثت الوزيرة عن خطة الأردن للتوسع في مصادر الطاقة المتجددة وإنتاج النفط من الحجر الزيتي والتي وصفتها بالمكلفة ،حيث تتطلب تمويلاً يقدر بحوالي 2.5 مليار دولار، لكنه يعود بالفائدة على الشركات .

وأشارت إلى أنه خلال 10 سنوات ستكون هذه الخطة قد حققت الهدف المرجو منها وهو تقليل قيمة واردات الوقود الأجنبية ، وستتابع في تحقيق الاكتفاء الذاتي .

 حيث قالت ” أنها ترمي لتوليد 48.5% من الحاجة الكهربائية للبلاد محلياً ، في “استراتيجية قطاعات الطاقة 2020 – 2030 التي وافقت عليها الحكومة وكشف النقاب عنها ، وتبلغ النسبة حاليا 15% فقط ” .

إذ يقوم الأردن باستيراد حوالي 93 % من إجمالي حاجته من الطاقة ، بفاتورة بلغت 3.5 مليار دولار سنوياً ، والتي تشكل 8% من الناتج المحلي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.