الزاعجة المصرية .. بعوض معدل وراثياً يطلق في أميركا

الزاعجة المصرية
0

أعلنت ولاية فلوريدا الأميركة عن موافقة سلطاتها على طرح 750 مليون بعوضة من نوع ” الزاعجة المصرية ” المعدلة وراثياً ، في العام القادم .

وصرحت السلطات بأن الهدف من هذه العملية هو البحث في إمكانية استبدال المبيدات الحشرية بالبعوضة المعدلة وراثياً .

وأضافت في تصريحها أن التعديل الوراثي على البعوضة يجعلها غير قادرة على حمل الأمراض ( “زيكا” وحمى “الضنك” و”الشيكونغونيا” والحمى الصفراء ) وغيرها من الأوبئة التي ينقلها هذا النوع .

حيث ينتج عنها ذرية تموت في مرحلة اليرقات، أي قبل فترة طويلة من الفقس ما سيحد من نموها ويوقف قدرتها على اللدغ ، إذ تقوم إناث البعوض فقط باللدغ من أجل الدم الذي تحتاجه لنضج بيوضها، بينما تتغذى الذكور على الرحيق فقط .

ولكن المشروع الحكومي لاقى رفضاً محلياً من قبل المواطنين و منظمات حماية البيئة وحقوق الحيوانات ، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الإخبارية .

وقالت جايدي هانسون مديرة السياسات في المركز الدولي لتقييم التكنولوجيا ومركز سلامة الأغذية في تصريح رفضت فيه مشروع ” الزاعجة المصرية ” الحكومي ، ماي يلي :

الآن أعطت المقاطعة الإذن النهائي المطلوب، ما الذي يمكن أن يحدث، نحن لا نعلم، لأن وكالة حماية البيئة رفضت بشكل غير قانوني التحليل الجاد للمخاطر البيئية، وبالرغم من ذلك تستمر التجربة” .

ونبقى في الجانب الأميركي حيث تشهد المحاكم الآن حرباً بين دونالد ترامب الرئيس الأميركي ومديري شركات التواصل الاجتماعي ، حيث بدأت القصة عندما قامت إدارة موقع تويتر بالقيام بعملية تدقيق لإحدى تغريدات ترامب والتي تتعلق بالتصويت عبر البريد .

ليبدي اللأخير انزعاجه من هذه العملية ، ويهدد الشركة بتعديل القانون رقم 230 والقاضي بإخلاء مسؤولية الشركات من المحتوى الذي ينشره المستخدمون .

ونفذ ترامب تهديده بتوقيعه على أمر تنفيذي يهدف إلى إلغاء بعض جوانب الحماية القانونية الممنوحة لشركات التواصل الاجتماعي ،متذرعاً بأن مواقع التواصل “لاحدود لسلطتها “، وذلك من أجل تسهيل ملاحقتها ومقاضاتها .

الأمر الذي سيؤثر على نظام العمل للمواقع الأكثر رواجاً في العالم ويضيق الخناق عليها ، مما دفعها إلى الوقوف جميعها بوجه السياسة التعسفية للإدارة الأميركية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.