الاقتصاد الاسرائيلي يرفع راية ” التهديد الحمراء “

الاقتصاد الاسرائيلي
1

أشارت بعض التقارير الصحفية إلى أن الاقتصاد الاسرائيلي بدأ يهتز بشكل خطير جراء التداعيات المتزايدة لفيروس كورونا المستجد (covid-19 ) .

حيث نشر سيجاليت بوني المحاسب العام في وزارة المالية الإسرائيلية تقارير تبين أن العجز المالي في ميزانية الحكومة بلغ 70 مليار شيكل مقارنة ب 24 مليار في الفترة نفسها من العام الفائت بنسبة 7.2 % .

وبينت أيضاً أن إيرادات الحكومة انخفضت حوالي 32 مليار شيكل ،وذلك يعود إلى تقليص جباية الضرائب ومخصصات التأمين الوطني ، وفقاً ل i24 .

كما أعلن بنك إسرائيل  في بيان له أن ” ان المخاطر التي تهدد استقرار الاقتصاد الاسرائيلي والنظام المالي ارتفعت من متوسطة الى عالية ، حيث أنالموجة الثانية من الفيروس تخبأ بداخلها مخاطر اعلى من سابقتها، بل انها أكثر السيناريوهات خطورة حتى الان ” .

وكانت وزارة المالية في الحكومة قد نشرت في وقت سابق إحصائيات وتوقعات غير مبشرة بالنسبة ” للمواطن الاسرائيلي ” ، توضح فيها ارتفاع نسبة البطالة في البلاد .

إضافة إلى عجز الدولة عن تضميد الجراح الاقتصادية قبل عام 2025 ، حيث سيتم حينها العودة إلى حالة التشغيل الكامل التي كانت تشهدها قبل ” الكورونا ” .

وقالت أيضاً أن الهبوط الاقتصادي للعام الحالي سيتراوح بين 5.9% و 7.9% ، مشيرةً إلى ارتفاع العجز المالي بـقيمة 22.6 مليار شيكل .

وبالنسبة للمساعدات التي من المفترض أن تسلمها الحكومة للمتضررين جراء أزمة كورونا فإنه لم يتم تحويل سوى 50 % منها أي ما يساوي 56 مليار شيكل .

كما اكدت على أن القيود المفروضة على انتشار الفيروس مثل الإغلاق الشامل والجزئي لا تؤثر إلا سلباً غلى الاقتصاد الحكومي .

ويذكر أن الحكومة الإسرائيلية كانت تعتمد في أزماتها على أميركا التي تشكل الداعم الأساسي والأول لها ، إلا أن الأخيرة تواجه اليوم انكماشاً اقتصادياً كبيراً .

تعليق 1
  1. […] الاقتصاد الاسرائيلي يرفع راية ” التهديد الحمراء &#822… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.