السراج يحذر من أوضاع كارثية إذا استمر إغلاق حقول النفط

فائز السراج وخليفة حفتر خلال المحادثات في موسكو / وكالات
0

عبر رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج عن قلقه إزاء استمرار حصار قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، لحقول النفط والذي أدى إلى وقف إنتاج الخام تقريباً.

وقال السراج في حوار مع وكالة “رويترز” إنه سيحترم دعوة قمة برلين إلى وقف إطلاق النار وإجراء محادثات سلام.

وشدد خلال المقابلة أنه لن يجلس مرة أخرى مع القائد خليفة حفتر.

وأبان السراج بأن ليبيا في طريقها إلى أوضاع كارثية ما لم يتم الضغط من القوى الأجنبية على خليفة حفتر، من أجل وقف حصار حقول النفط، مشيراً إلى توقف شبه كامل لعملية الإنتاج.

وكشف بأنه رفض من قبل مطالب حفتر متعلقة بإعادة فتح الموانئ مقابل توزيع إيرادات النفط على الليبيين، ملمحاً إلى أن عائدات النفط في النهاية هي ملك بالفائدة على الجميع في البلد.

وكانت العاصمة الألمانية، برلين، استضافت أمس الأحد، مؤتمر برلين المتعلق بليبيا، بحضور دولي رفيع المستوى، وعلى نطاق واسع، وذلك عقب المحادثات الليبية – الليبية الأخيرة، في العاصمة الروسية موسكو، بتواجد ممثلين عن روسيا وتركيا.

وشارك في الاجتماع قادة وممثلين عن كل من روسيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية ومصر، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، وألمانيا، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات والجزائر والكونغو، إلى جانب الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.

وخلص مؤتمر برلين إلى ضرورة تعزيز الهدنة بين الأطراف المتصارعة، ووقف الهجمات على منشآت النفط، بالإضافة لتشكيل قوات عسكرية ليبية موحدة، مع التشديد على ضرورة حظر وتوريد السلاح.

المصدر: سبوتنك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.