السعودية تبيع أنابيب نفطية بسبب الضغوطات المالية

النفط في السعودية المصدر الحدث
0

تخطط شركة أرامكو لبيع عدد من أصول خطوط أنابيب النفط في البلاد إلى صناديق استثمارات عالمية في الفترة المقبلة، وذلك بعد أن وضحت الضائقة المالية التي تمر بها المملكة في قطاع النفط عقب تأثير فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ “كوفيد 19” باقتصاد البلاد النفطي .

وكشفت شركة أرامكو السعودية عن حصولها على 10 مليارات دولار في حالة بيع أصول النفط، حيث يعمل ذلك على فك الضائقة المالية التي تعاني منها حالياً .

وتتراجع مداخيل النفط بشكل كبير في الأونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية وذلك بعد تهاوي الأسعار في الأوسواق العالمية، كما أن الشركة تعمل على الإيفاء بوعدها فيما يتعلق بتوزيع 75 مليار دولار كأرباح على المساهمين .

تأثيرات كورونا

وفي السياق فقد أنكمش الاقتصاد السعودي في الربع الثاني من العام الحالي 2020 بنسبة 7% بحسب ما أوضحت بيانات اقتصادية رسمية في المملكة العربية السعودية .

وجاء ذلك بسبب تأثيرات فايروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ “كوفيد 19” في البلاد، حيث أدى الفيروس إلى شلل شبه تام في الاقتصاد السعودي في الوقت الذي تسعى في الحكومة إلى معالجة الأثار الناجمة عن الفيروس .

ويشهد الاقتصاد السعودي أسوأ تراجع اقتصادي في تاريخها، بحيث أنها أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ولكن الطلب العالمي على البترول الخام لم يعد كبيراً بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد .

وفي بيان لها قالت الهيئة العامة للإحصاء، الأسبوع الماضي: “بلغ الانخفاض في معدل نمو القطاع الخاص 10.1% والقطاع الحكومي 3.5%”.

وزاد البيان: ” في الربع الأول، سجل اقتصاد السعودية انكماشاً بنسبة 1% نتيجة التأثير الجزئي لانهيار أسعار النفط والجائحة، والذي تفاقم في مارس” .

انكماش كبير

وكانت بعض البيانات الدولية في الاقتصاد السعودي قد أظهرت الانكماش الكبير الذي عانى منه الاقتصاد السعودي، وللشهر الرابع على التوالي .

ويأتي ذلك بالرغم من المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الحكومة السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد .

بجانب ذلك فقد تراجعت عائدات النفط كثيراً في البلاد، لا سيما في مختلف القطاعات المختلفة في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا الأمر الذي فاقم من تدهور الاقتصاد السعودي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.